طابع يحمل صورة الاميرة فاطمة اسماعيل

ضبطت السلطات المصرية في ميناء سفاجا على البحر الاحمر الاف الطوابع البريدية القديمة وقطعا اعتبرت اثرية آتية من دبي، بحسب ما اعلنت الجمارك في بيان الثلاثاء.

وجاء في البيان ان الحمولة المضبوطة تضم 65 مجموعة فيها "الاف الطوابع البريدية القديمة، معظمها تحمل صورا لافراد اسرة محمد علي" التي حكمت مصر حتى العام 1952.

وقال رئيس الادارة المركزية للوحدات الاثرية بالمنافذ المصرية احمد الرواي ان السلطات ضبطت ايضا "العديد من الوثائق (..) من بينها وثيقة تنازل مكتوبة بخط اليد عن وقف الاميرة انجي زوجة والي مصر سعيد باشا" موقعة في العاصمة الرومانية بوخارست العام 1932.

ومن المضبوطات ايضا مراسلات وايصالات تخص مصالح البريد في مصر والسعودية والامارات وغيرها، ومطبوعات متخصصة في تاريخ البريد في مصر، منها "الدليل المفيد في أشغال البريد" الصادر عام 1922، و"النشرة البريدية" الصادرة في العام 1926.

وسيتم تحويل هذه الوثائق كلها الى دار الكتب والوثائق القومية باعبارها من المخطوطات المصرية النادرة التي ينطبق عليها قانون حماية المخطوطات.

وضبطت ايضا 16 عملة اثرية عربية واجنبية، منها قطع عثمانية تعود الى ثلاثة قرون، وقطع اوروبية وكندية تعود الى اواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين.

وسيتم التواصل مع سفارات هذه البلاد لاعادة هذه القطع الاثرية لها، بحسب المصدر.

وكانت هذه الطوابع والوثائق والعملات موضبة في طرود.