مكتبة الإسكندرية

تحتفل مكتبة الإسكندرية، غدًا الأحد، باليوم العالمي للسلام، للعام الرابع على التوالي، حيث يقام الإحتفال تحت رعاية معهد دراسات الديمقراطية والسلام الإجتماعي التابع للمكتبة.
وتستضيف المكتبة هذا العام، السفير الهندي في مصر، نافديب سوري، وسيلقي كلمة، عن "غاندي" ودوره الفعال في السلام، ثم تعقبه مجموعة من الفعاليات تقام في البلازا في المكتبة للأطفال والشباب لنشر الوعي لديهم بأهمية السلام وتدعيم ثقافة السلام في المجتمع .
ويأتي ذلك من خلال عدة مسابقات وعروض فنية وورش عمل منها ورشة عمل لفن الأوريغامي، وأخرى عن كيفية إعادة تصنيع الورق، وورشة عمل عن الرسم على القماش، بالإضافة إلى عروض من الفلكلور المصري حول السلام.
تبدأ مراسم الإحتفال الرسمي في الساعة السابعة مساءً في القاعة الكبرى في المكتبة، بكلمة مدير القطاع الأكاديمي في المكتبة، الدكتورة عزة الخولي، بمناسبة الإحتفال، ثم تعقبها كلمة مدير معهد دراسات السلام في المكتبة، الدكتورة مها معاذ، ويختتم الإحتفال بحفل غنائي للفنان محمد محسن.
يذكر أنه يتم الإحتفال سنويًا باليوم الدولي للسلام في أنحاء العالم أجمع في (21) أيلول/ سبتمبر، حيث خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا للسلام في الأمم والشعوب وفيما بينها.
وإحتفالًا بحلول الذكرى السنوية الثلاثين لإعلان الأمم المتحدة بشأن حق الشعوب في السلم، تقرر أن يكون موضوع اليوم الدولي لهذا العام هو "حق الشعوب في السلم".
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت الإحتفال الدولي للسلام في عام (1981)،  ليكون متزامنًا مع موعد الجلسة الإفتتاحية لدورة الجمعية العامة، والتي تُعقد كل عام في الثلاثاء الثالث من شهر أيلول/ سبتمبر، وقد احتُفل بأوّل يوم للسلام في أيلول/ سبتمبر عام (1982).