متحف محمود درويش يطلق كتاب لم أفرغ من الحياة بعد

 أقام متحف محمود درويش مساء اليوم الأحد، وضمن أمسية ثقافية أدارها أحمد حرب، حفلاً لإطلاق وتوقيع كتاب 'لم أفرغ من الحياة بعد' Not Done With Life Yet'  للكاتبة د. وفاء درويش الصادر عن دار الشروق.

أفتتح حرب الأمسية بكلمة عبر فيها عن سعادته بتقديم الكتاب، ذلك أن علاقة زمالة وصداقة طويلة تربطه بكاتبته وفاء درويش كمدرسين للأدب الإنجليزي المقارن في جامعة بيرزيت، مما أتاح له الفرصة ليكون على اطلاع أكبر باهتماماتها الأدبية والنقدية بالأدب النسوي، حيث تجلت هذه الاهتمامات في أطروحتها للدكتوراه عن روايات توني موريسون، وأليس ووكر.

وعن الكتاب قال حرب: إنه يحتوي على محطات تمثل سيرة لمسيرة نضالية خاضتها درويش ضد الإعاقة والتمييز والظلم والفقد، فقدان الأهل والبيت والوطن، خاصة أن العنوان 'لم أفرغ من الحياة بعد' يوحي بمرارة التجربة والاحتفاء بالحياة.

كما وأقتبس حرب أجزاء من الكتاب ليوضح منطقية اختيار العناوين وترتيبها حسب المراحل من الأقدم إلى الأحدث ليحتل الفصل الأول بعنوان 'تاتا نهاد' المكانة في المقدمة لما يمثله في هذه السيرة من امتلاك للتاريخ والثقافة ومن ثم الهوية بمكوناتها الشخصية والوطنية، كما وأثنى على قدرة الكاتبة في التنقل بين أجزاء الكتاب الإحدى عشر بسرعة وتلقائية كما لو أنها كتبت هذه السيرة دفعة واحدة تحت إلحاح وضغط الذاكرة.