مجلة "الثقافة الجديدة"

صدر عدد أكتوبر من مجلة الثقافة الجديدة ، ويتضمن ملفًا بعنوان "تزييف الرأي العام"، كتبت فيه د.شيرين أبو النجا عن نجوم التفكير السريع واحتضار ، وفؤاد مرسي عن صناعة الرأي العام في التراث العربي ، ومحمد الحمامصي عن اتجاهات القوة الأربعة التي تمتلك وسائل الإعلام.

كما كتب رفعت السيد علي عن عصر الصورة الذي جعل الموناليزا تبيعُ سلعًا استهلاكية، وسارة علام عن الخطوات العشر لتصبح مواطنًا داجنًا من جوبلز حتى تشومسكي، وعن التخدير السياسي وتزييف الوعي الشعبي كتب د.أشرف صالح، ومقال عن المتلاعبين بالعقول الذين يصنعون الرأي العام كتبته لبنى ورشل، وقد استحدثت المجلة بابًا شهريًّا عن تجديد الخطاب الديني ضم ثلاث مقالات لأحمد الزلوعي وانتصار عبد المنعم وعصام الزهيري. وكتب مدخل العدد د.جمال العسكري عضو مجلس التحرير.

وملف الأدب يحتوي على خمس دراسات: هامشية الذات قراءة في ديوان المشاهد لأحمد نبوي للدكتور مجدي توفيق، وتفكيك تقنيات السرد الإبداعي في الموروث للدكتورة أماني فؤاد، والشعرية العربية المعاصرة ملامحها وتحولاتها للدكتور محمود الضبع، وشعرية المدينة في قصيدة النثر المصرية لشريف رزق، ومقال حول الإبداع والنقد في قصص أسفار الوجد لسامي سليمان كتبه هاني غازي. وضم العدد خمس عشرة قصيدة للشعراء: فريد أبو سعدة، أمجد ريان، عاطف عبد العزيز، السماح عبد الله، منير فوزي، بهاء الدين رمضان، فتحي عبد السميع، نجاة علي، أحمد المريخي، حمدي مهدي عمارة، محمد عبد المنعم الحناطي، السيد فتحي، سمير الفيل، سعيد شحاتة، وحازم المرسي. وسبع قصص لكل من: حمدي عبد الرحيم، صابر رشدي، إيمان السباعي، الشيماء حامد، أريج جمال، أيمن حسن، وأحمد جاد الكريم.

وكتاب هذا الشهر هو "تزييف الوعي" لفهمي هويدي الصادر عن دار الشروق، وتناوله مقالان لشعبان ناجي ورانيا جابر، ويحتوي ملف الترجمة على موضوعين: قصيدة طويلة ليانيس ريتسوس بعنوان: سوناتا ضوء القمر ترجمها الشاعر رفعت سلام، وقصة طويلة للكاتبة الأمريكية جويس كارول أوتس بعنوان في الخفاء ترجمتها رانيا منصور. وفي باب المكان الأول والأخير كتب محمد العون مقالاً عن " مترو مصر الجديدة".