جمعية الكلمة الطيبة

انطلقت فعاليات الدورة الثانية للبرنامج الدولي لحماية التراث الإنساني بقلعة البحرين، التي تنظمها جمعية الكلمة الطيبة، بالتعاون مع اللجنة التنسيقية للتطوع الدولي بمنظمة اليونسكو، والمركز الإقليمي للتراث العالمي، خلال الفترة من 13 -23.. نوفمبر 2015م، بمشاركة شباب من عشرين دولة من قارات العالم.

بدأ برنامج اليوم الأول بجولة تعريفية في القلعة بإشراف مستشار الشؤون الأثرية لقلعة البحرين د. بيير لومبارد، للتعريف بتاريخها، أعقبها زيارة المشاركين لمختبر القلعة للتعرف على كيفية إعادة تركيب القطع المستكشفة.

كما قدمت السيدة إنجريد دينكرتس نائب رئيس اللجنة التنسيقية للتطوع الدولي، عرضاً عن اللجنة التنسيقية للتطوع الدولي CCIVS وأهدافها وبرامجها ومعسكراتها لحماية التراث الإنساني وتوسيع استعمالاته في مختلف مناطق العالم، مؤكدة أن اللجنة نجحت في نشر الوعي وحشد الدعم وتشجيع مشاركة الشباب في حماية التراث الثقافي العالمي، وبناء حركة شبابية عالمية ترفع الصوت وتعمل من أجل حماية التراث، إضافة إلى توجيه رسالة واضحة ضد الكراهية والتعصب والعنف.

وشمل برنامج اليوم أيضاً استضافة إحدى العوائل البحرينية للشباب المشاركين بالبرنامج الدولي على غداء محلي، لتذوق الكرم البحريني والتعرف عن قرب على المجتمع البحريني ونمط حياته الأصيل، بما يعزز هدف البرنامج المتعلق بالتعددية والحوار بين الثقافات والحضارات حيث إن التعددية كانت ولا تزال اليوم قوة كل المجتمعات.

كما تضمن جولات سياحية تهدف إلى التعريف بتاريخ البحرين وتوسيع استعمال التراث الإنساني بها، حيث زار الشباب المشاركون متحف البحرين الوطني.