شيخ الأزهر أحمد الطيب

انطلقت الأربعاء ، فعاليات الموسم الثقافي الذي ينظمه مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ، من أجل تبصير المواطنين بما يجب عليهم تجاه وطنهم وأمتهم وحما يتهم من الأفكارالتكفيرية التي تبثها الجماعات الإرهابية بوسائلها المختلفة، ومن أجل رفع المستوى الفكري والتوعوي لوعاظ الأزهر الشريف حتى يكونوا على يقظة بما يحاك ضد مصلحة الدين والوطن من مؤامرات خطيرة تتخذ من الدين غطاء لها.

وقال الدكتور محيي الدين عفيفي اﻷمين العام لمجمع البحوث اﻹسلامية، إن هذه الندوة تأتي ضمن خطة ممنهجة من اﻷزهر الشريف وما يستهدفه حول تجديد الخطاب الديني من أجل توعية المواطنين وتثقيفهم حتى ﻻ يقعوا فريسة للتزوير المعرفي الذي تتبناه الجماعات التكفيرية واﻹرهابية، حيث يأتي انطلاق هذه الفعاليات تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وأضاف عفيفي في كلمته خلال افتتاح لقاء اليوم حول الجهاد أنه مفهوم عام يندرج تحته مناحي حياتية مختلفة، وأن الجهاد من منظور اﻹسلام مصطلح يدل على البناء والتعمير ﻻ الخراب والتدمير وذلك بالعمل على تخلية المجتمعات من المفاسد وتحليتها بالفضائل وترسيخ المصالح العليا للوطن.

واستطرد قائلاً: إن هناك فارقا بين الجهاد والقتال ، مؤكدا أن مفهوم الجهاد يغطي جميع مجاﻻت الأنفس والحياة...وهذا ما تسعى إلى طمسه الانتماءات الفكرية المضللة والمنحرفة من أجل تسويق شعاراتها الهدامة وأفكارها الظلامية مما يستوجب تضافر الجهود لمنع تسرب هذه اﻷفكار الدخيلة إلى عقول المواطنين.

وأوضح "عفيفي" أن فعاليات الموسم الثقافي التي بدأت اليوم ستستمر بشكل منتظم وأسبوعي في قاعة مؤتمرات الأزهر وتتناول موضوعات عصرية متنوعة تشغل بال المواطنين لبيان الرؤية الحقيقية للإسلام في تلك الموضوعات بما يؤكد سماحة ويسر هذا الدين.

وأكد أن هذه الندوة تأتي في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بأهمية تصحيح المفاهيم المغلوطة وتوعية الشباب بمخاطر تزييف مفهوم الجهاد .

وكانت فعاليات الموسم الثقافي التي ينظمها مجمع البحوث الإسلامية قد بدأت وسط حضور كبير من الوعاظ وطلبة المعاهد الأزهرية من المرحل الثلاث ابتدائي وإعدادي وثانوي حيث بدأ اللقاء د. محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

يشارك في الندوة د.عبد الحليم منصور وكيل كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالإضافة إلى عدد كبير من وعاظ الأزهر الشريف وذلك للتوعية بخطر الفكر التكفيري الذي يعمل على تزييف المفاهيم .

ومن المقرر أن تستمر فعاليات الموسم الثقافي بشكل منتظم وأسبوعي في قاعة مؤتمرات الأزهر وتتناول موضوعات عصرية متنوعة تشغل بال المواطنين لبيان الرؤية الحقيقية للإسلام في تلك الموضوعات بما يؤكد سماحة ويسر هذا الدين.