مكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية في السادسة مساء يوم الثلاثاء المقبل ندوة؛ لمناقشة نوفيلا "يوم يصلح للرحيل" لحسام الدين فاروق، تناقشها الناقدة أميرة عبد الشافي، والمجموعة القصصية "منزل ملئ بالقطط" لوسام جنيدي، يناقشها الناقد الدكتور مدحت عيسى، ويدير الندوة الأديب منير عتيبة؛ المشرف على المختبر.

وصرح عتيبة بأن حسام الدين فاروق؛ كاتب قصة ورواية ومدرب بورشتى "تناغم الحواس"، و"يللا نلعب كتابة" للقصة القصيرة، حصل على جائزة مؤسسة أخبار اليوم، وجائزة لجنة الشباب باتحاد كُتّاب مصر، وجائزة عبد المنعم الصاوي للرواية القصيرة عن روايته الأولى "يوم يصلح للرحيل"، كما أن مجموعة "منزل ملئ بالقطط" هي المجموعة القصصية الأولى لوسام جنيدي.

من أجواء نوفيلا "يوم يصلح للرحيل": "تتحرك من منزل العائلة، لتستعيد ذاكرة طريق قديم، تخترق شارع (بورسعيد) تصل إلى (الإسعاف) بصعوبة، شعارات على أعمدة الكوبرى، يسقط الطاغية، ارحل، شتائم، بواقى شعارات حزبية منذ الانتخابات الماضية، تختلط كلمات نعم ولا لمصر وللاستقرار والتخريب وللريس وللالتراس، تتماهى ألوان العلم بسواد محكمة الجلاء وقسم الازبكية، وحمرة الخطوط التي تحاول أن ترسم مستقبل الوطن".

ومن أجواء مجموعة "منزل ملئ بالقطط": "فالشيطان يا عزيزي لا يعبث في معتقداتك الجديدة، لا، ولكن يعبث في معتقداتك القديمة المحافظ عليها، حتى يأتي عليك يوم فتتساءل، لم أفعل ذلك!؟ ويأتي السؤال الداخلي الراسخ، الذي لا يغيره الشيطان أو يسأم منه (ألهذا هلك آبائي الأولون أم كانوا على حق في هذا !؟) ثم تأتي الإجابة على هيئة سؤال (أترانى أفعل الصواب، أم أننى مخطئ فيما أفعل وأعتقد؟؟) فيقلب الحق باطلاً، ويقلب الباطل أمرا ضروريا ملحا مسلما به