قمة جبل جرزيم في نابلس

احتفلت الطائفة السامرية التي تقطن على قمة جبل جرزيم بمدينة نابلس، صباح اليوم الاربعاء، بعيد العرش ' المظلة'،  والذي يصادف اليوم الخامس من الشهر السابع العبري، ويستمر لمدة سبعة أيام.

وحسب ما افاد مدير العلاقات في مركز الدراسات السامرية خضر عادل الكاهن لـ'وفا' ، فإن اول ايام عيد العرش ' المظلة' تكون بالحج على قمة جبل جرزيم، وتبدأ صلاة العيد الساعة الثالثة فجرا، وثم ينطلق سامريو نابلس وحولون الساعة الرابعة الى الحج باللباس الابيض، وتستمر الطقوس الدينية حتى الساعة الثامنة صباحا.

واضاف ان عقب الانتهاء من الحج ينزل السامرون الى العرش، والتي تشبه بالجنة بين اثماره البهية، ويستمر عيد سبعة ايام حسب ما جاء بالتوراة بـ'العرش اجلسوا سبعة ايام'.

وحسب السامريون فإن عيد العرش العيد الثالث والأخير من أعياد الحج، ويتطلب بأن يقوم كل بيت سامري بجمع الأربعة أصناف التي ذكرتها الشريعة المقدسة، وهي 'ثمر بهجة، وسعف النخيل، وأغصان أشجار غبياء، وصفصاف الوادي'. ويحتفلون بهذه المناسبة إحياء لذكرى خروج بني إسرائيل من مصر ومساعدة الله لهم.

وتعتبر الطائفة السامرية أصغر وأعرق طائفة في العالم ولا يتجاوز عدد أفرادها سبعمائة وخمسين نسمة يعيش نصفهم على قمة جبل جرزيم بمحافظة نابلس، فيما يقيم نصفهم الآخر بمنطقة حولون داخل اراضي عام 48.