الدكتور حكمت النوايسة

أعلنت مديرية التراث في وزارة الثقافة اليوم الاربعاء، نتائج المسح الميداني للتراث الثقافي المادي في محافظة البلقاء الذي قامت به المديرية اعتمادا على نماذج توثيقية مصورة.

ويهدف المشروع إلى حصر التراث الثقافي غير المادي في مدينة السلط من خلال إشراك ابناء المجتمع المحلي في عملية الجرد، وتزويد المديرية بكل ما يتعلق بهذا التراث لإدراجه على قاعدة البيانات وتحديد عناصره المهددة بالانقراض، وتحديد العناصر التراثية التي يمكن ترشيحها على القائمة التمثيلية لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونيسكو"، بالتعاون مع عدد من الهيئات ذات الصلة بالمشروع.

وقال المنسق المركزي للمشاريع مدير مديرية التراث في الوزارة الدكتور حكمت النوايسة في الحفل الذي اقيم في مركز موسى الساكت برعاية محافظ البقاء صالح الشوشان، ان المسح اشتمل على نماذج منتقاة مما تم جمعه بحيث يعطي صورة مبسطة عن العناصر التي تشكل التراث غير المادي مثلت المطبخ التراث، والازياء، وفنون الاداء والالعاب التراثية وسبل العيش التراثي من تربية الاغنام او فلاحة او حرف يدوية تقليدية.

وعرض في الحفل فيلم قصير انتج خلال فترة المشروع توضح اهمية التراث الثقافي غير المادي لدى ابناء المجتمع المحلي في المحافظة، بالاضافة الى معرض للصور الفوتوغرافية تبين التراث الثقافي من خلال صور مختلفة.