تكرير النفط

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخفيف تسليم يناير 2015 تراجعها في التداولات الآسيوية اليوم الاثنين بنسبة 17 .1 في المئة لتصل الى مستوى 07 .65 دولار للبرميل الواحد مقارنة بسعره ليوم الجمعة الماضي.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت تسليم شهر يناير في تداولات اليوم بنسبة 09 .1 في المئة لتصل الى مستوى 32 .68 دولار للبرميل الواحد مقارنة بسعره ليوم الجمعة في حين سجل فارق الأسعار بين النفط الامريكي الخفيف ومزيج خام برنت بنحو 25ر3 دولار امريكي.

ولاتزال اسعار النفط الخام مستمرة في تراجعها في التعاملات الآسيوية اليوم بعد اعلان الولايات المتحدة امس الأحد باستمرارها في رفع الانتاج النفطي وسط ما تشهده من طفرة في انتاج النفط الصخري بشكل كبير الأمر الذي أحدث تنافس حادا في الأسواق وخصوصا مع السعودية التي اتجهت لخفض الأسعار للحفاظ على حصتها السوقية ومنافسة انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تستفيد الولايات المتحدة من تراجع اسعار النفط الخام في هذه الفترة حيث أن انخفاض الأسعار يخدمها نظرا لأن وارداتها النفطية أعلى من صادراتها.

وكانت اسعار النفط الخام تراجعت في الاسواق العالمية بشكل حاد منذ صدور قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خلال اجتماعها الأخير في فيينا بعدم خفض انتاجها من الخام رغم وفرة المعروض ما أدى الى انخفاض أسعار الخام الامريكي الخفيف ومزيج خام برنت الى اكثر من 30 في المئة منذ يونيو الماضي لتصل الأسعار الى أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات.