أسعار النفط الكويتي

توقعت مصادر مطلعة ارتفاع متوسط أسعار النفط الكويتي في الربع الثالث عند 44 دولاراً للبرميل، لافتة إلى أن برنت سيصل إلى مستوى 50 دولاراً للبرميل خلال تلك الفترة.
وقالت المصادر إن ارتفاع الأسعار سببه تراجع المعروض في الإنتاج بحوالي 1.7 مليون برميل يومياً على خلفية الإضرابات في كل من البرازيل وفنزويلا، بالإضافة للمشاكل الجيوسياسية في كل من العراق ونيجيريا. 

وقالت إن حرائق الصيف وقربها من آبار النفط في كندا وتحديداً حريق "ألبرتا" كان من بين الأسباب التي دفعت كذلك لارتفاعات الأسعار، ناهيك عن التخوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وما يمكن أن يحدثه على أداء القطاعات المستهلكة للنفط. 

واستدرك المصدر بالقول أن تلك الارتفاعات ستعزز إيرادات الكويت النفطية بأكثر من 13 مليار دولار، ما يعادل 4.5 مليارات دينار تمثل الزيادة في ارتفاعات السعر عما هو مقدر بالميزانية الحالية 2015/2016 عند 25 دولاراً للبرميل وهو السعر الاسترشادي لتقدير الإيرادات ومع توقع ارتفاعات الأسعار إلى 44 دولاراً لبرميل النفط، فإن نسبة الزيادة تقترب من مستوى 100%.

وحول توقعاته في الربع الرابع من العام الحالي، لفتت المصادر أن الأسعار ستكون بحدود 48 دولاراً للبرميل في المتوسط بسبب برودة الجو واستمرار وتيرة ارتفاع الطلب مقارنة بزيادات العرض.