المذنب هالي مصدر شهب الجباريات

تشهد سماء فلسطين مساء اليوم الثلاثاء وفجر يوم غدٍ الأربعاء ذروة تساقط "شهب الجباريات" والتي تظهر ابتداء من 16 تشرين الأول/أكتوبر  من كل عام وحتى 27 من ذات الشهر، ويتوقع أن يظهر حوالي 25 شهابًا في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.
 
وأكد مدير الموقع الفلكي الفلسطيني، داوود الطروة،في حديث خاص إلى " فلسطين اليوم " أن أفضل وقت لرؤيتها سيكون من بعد الساعة العاشرة والنصف إلى ضوء الفجر وذلك في جميع مناطق فلسطين من موقع مظلم بعيد عن إضاءة المدن، وأوضح أن  السنة الحالية ستكون  من أفضل السنوات إلى رصد "شهب الجباريات".
 
وأضاف  الطروة ، أن المذنب "هالي" الشهير مصدر "شهب الجباريات"، لأنه يترك أثناء اقترابه من الشمس كميات كبيرة من الذرات الغبارية الصغيرة جدًا على نفس مداره حول الشمس، فيتشكل "نهر غباري "مكون من عدد هائل من الذرات الغبارية المجهرية صغيرة الحجم .
 
وأوضح أن الشهب عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جدًا مصدرها المذنبات، تصدر نتيجة اصطدام الكتل الغبارية بالأرض أثناء دورانها حول الشمس وتحتك  بالغلاف الغازي الأرضي مولدة حرارة عالية نتيجة سرعتها العالية التي تصل إلى حوالي 40 كيلو مترا في الثانية الواحدة، فتظهر على شكل أسهم نارية لامعة لمدة ثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي .
 
وأشار إلى أن الشهب تبدأ  بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو متر عن سطح الأرض وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترًا ،موضحًا أنها لا تصل سطح الأرض إلى في حالات نادرة.