معهد بحوث البترول

صرح الدكتور احمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول بأن المعهد قام بتمويل مشروع جديد لتحديد المرافق تحت السطحية المختلفة المبهمة وغير المحددة المعالم "التتابع الرسوبي الضحل بصخوره واعماقه وتغيراته الافقية والرأسية" في أي منطقة علی سطح الارض بقيمة مليون جنيه .

وأوضح الدكتور الصباغ في تصريح له اليوم الثلاثاء - أن فكرة هذا المشروع تتلخص في قيام وحدة الجسات الارضية بمعهد بحوث البترول بعمل دراسات سيزمية انكسارية باستخدام جهاز السيزموجراف (ماركة Mcseis-SX ) وذلك لتحديد التتابع الرسوبي الضحل من خلال التفسير السيزمي للطبقات والمكونات الصخرية ذات السرعات المتفاوتة ، إضافة إلى تقدير الخصائص الجيوتقنية لرسوبيات التربة وصخور الاساس من الحصول علي سرعة الموجة الانضغاطية وسرعة موجة القص في شكل معاملات هندسية .

وأضاف أن المشروع يهدف ايضا الی تحديد الفراغات والكهوف والقواطع تحت السطحيه فضلا عن تتبع التراكيب التحت سطحية من كسور وشقوق وفوالق وطيات وأسطح عدم توافق ..مؤكدا أهميته اثناء التصميمات الهندسية للمنشآت المراد بنائها لتفادي الضغوط الناشئة علي التربة وصخور الاساس اثناء البناء لتفادي عمليات التشقق والانهيار في هذه المباني.

ومن جانبه.. أكد الدكتور أحمد الخفيف صاحب فكرة المشروع ورئيس الفريق البحثي أن هذا المشروع يهدف الي عمل الجس الرادارى الاختراقى الارضى لتحديد المرافق التحت سطحيه المختلفة المبهمة وغير المحددة المعالم والمصدر من كابلات كهرباء (ضغط عالى ومتوسط ومنخفض) ومواسير مياه (عكرة وعذبة) ، ومواسير صرف صحى