تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

أشار نائب رئيس الشؤون الدولية في المؤسسة الملكية البريطانية للمعماريين بيتر اوبورن، خلال كلمته في معرض ومؤتمر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 'أكسبوتك' على أهمية دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التخطيط الحضري المستقبلي، وأهمية هذا الأمر وتأثيره ايجابياً على حياة الأفراد والمجتمعات.

وقال أوبورن، إن دمج تكنلوجيا المعلومات مع أساليب التخطيط الحضري التقليدي للمدن من شأنه أن يعالج عددا كبيرا من المشاكل التي تعاني منها مدننا اليوم، ومن أهمها: التعامل مع أزمة ارتفاع عدد السكان، والتغيرات المناخية، إضافة للتعامل مع المشاكل المتعلقة بأزمات السير والاعتماد على استخدام السيارات وما يسببه من تلوث بيئي.

وأضاف أوبورن أن هذا التفكير في تسخير تكنولوجيا المعلومات لإيجاد حلول لهذه المشاكل من شأنه خلق تنمية مستدامة على عدة أصعدة، توفير مجتمعات صحية، وتحفيز الابداع والابتكار، وبالتالي الاسهام في إيجاد حياة أفضل للأجيال القادمة.

وتأتي مشاركة أوبورن في مؤتمر أكسبوتك تأكيداً على أهمية هذا القطاع في المنطقة، ويتمتع أوبورن بخبرة واسعة في مجالات تسخير تكنولوجيا المعلومات ودمجها مع التخطيط الحضري وتخطيط المدن.

يذكر أن وزارة التنمية الدولية البريطانية DFID كانت قد أعلنت في وقت سابق مساهمتها في رعاية مؤتمر ومعرض الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 'أكسبوتك'، والذي يسلط الضوء على المدن الذكية وأهميتها لدعم الأفراد والاقتصاد.