سوق الحاسبات الشخصية

توقعت شركة "آي دي سي" البحثية الأمريكية تراجع حجم الإنتاج العالمي لأجهزة الحاسبات الشخصية بالأسواق بنسبة 3ر7 في المئة خلال عام 2016 مقارنة مع العام الماضي. وينخفض هذا الرقم بنحو 2 بالمئة عن التقديرات السابقة التي توقعتها الشركة.
ونقلت شبكة "زد دي نت" الأمريكية المتخصصة في الأخبار التقنية، عن الشركة البحثية توقعها بحدوث تراجع طفيف لمعدل النمو في سوق الحاسبات الشخصية العالمي خلال العام 2017، وعدم تحقيق حجم إنتاج مسقر قبل العام 2018. 

وعزت "آي دي سي" هذا التراجع المتوقع إلى تقلبات أسعار العملات وأسعار السلع الرئيسية، فضلا عن تأخر التحديثات.
وأكدت الشركة البحثية أنها اعتقدت في البداية أن النمو البطيء في سوقي أجهزة الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية سيعزز من سوق أجهزة الحاسبات الشخصية، لكن هذا التوقع كان خاطئا. وقالت على الرغم من أن معدلات النمو لأجهزة مثل الهواتف والحاسبات اللوحية واصلت تراجعها، وهو ما كان سيقلل من الضغوط التنافسية على معدل نمو أجهزة الحاسبات الشخصية، لم نرى ترجمة ذلك لحجم إنتاج أكبر.

وأشارت إلى أن الضغوط المالية على المستهلكين في كافة الأسواق، وتوافر بدائل مثل تأخر استبدال الحاسبات الشخصية من خلال استخدام ترقية نظام ويندوز 10 المجانية أو الاعتماد أكثر على الأجهزة الأخرى واصل الضغط على إنتاج أجهزة الحاسبات الشخصية الاستهلاكية.