الطريقة المثلى والصحيحة للعناية بالبشرة الجافة

 

حذرت مجلة المرأة "بريغيت" الألمانية من أن العناية الخاطئة بالبشرة الجافة يمكن أن تزيد من جفافها، وحينئذ لن تقتصر معاناة المرأة على الجفاف والحكة فحسب، وإنما تظهر على بشرتها التجاعيد بشكل أكبر.

ولتجنب ذلك، تنصح المجلة المرأة ذات البشرة الجافة باستعمال مستحضرات تنظيف البشرة اللطيفة كحليب التنظيف الذي يمد البشرة بالدهون وغسول الوجه غير المحتوي على الكحول بدلاً من الصابون المحتوي على مواد مجهدة للبشرة، مؤكدةً أنه يكفي استخدام مستحضرات التنظيف هذه مرة واحدة في اليوم خلال فترة المساء لإزالة بقايا مستحضرات الماكياج.

وبعد الانتهاء من التنظيف، تنصح "بريغيت" باستخدام مستحضرات العناية والترطيب المخصصة للبشرة الجافة كمستحضرات "مستحلب الماء في الزيت"، التي تحتوي على كمية زيوت أو دهون أكبر من الماء، إذ تتمتع طبقة الدهون التي تُضفيها هذه المستحضرات على البشرة بقدرة رائعة على صقل الطبقة السطحية من البشرة وحمايتها من فقدان الرطوبة.

بينما حذرت المجلة من استخدام مستحضرات "مستحلب الزيت في الماء"، والتي يقل بها محتوي الدهون عن الماء، إذ يمكن أن تتسبب هذه المستحضرات في زيادة فقدان البشرة للرطوبة.

وبشكل عام، يُفضل أن تستخدم المرأة التي تعاني من بشرة جافة كريمات العناية المحتوية على مواد رابطة للماء كاليوريا مثلاً أو حمض اللبنيك أو الغليسرين، لأن هذه المواد تعمل على زيادة التأثير المرطب للكريم وتساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة على نحو أفضل.

وإلى جانب المنظفات وكريمات العناية بالبشرة يمكن للمرأة أيضاً ترطيب بشرتها الجافة ببعض أقنعة الوجه، التي يمكنها تحضيرها بنفسها بالمنزل بطريقة سهلة وبسيطة، كالتي تتكون مثلاً من الزبادي والأفوكادو واللبن المخثر والموز.