لا تتهاوني بـ"دفتر اليوميات" لتنظيم حياتك

اعتادت ربات البيوت قديما أن تستخدم دفترا صغيرا تسميه "دفتر اليومية"، وتسجل فيه مصروفات اليوم واحتياجات المطبخ من خضراوات وغيره، فهل تعلمين أن هذا الدفتر الصغير أو "النوتة" يعد سرا من أسرار تنظيم حياتك التي تعيث فيها الفوضى، خاصة بعد أن سيطر النسيان على عقلك، والتكنولوجيا الحديثة وفرت لك إمكانية عمل هذه النوتة على "التابلت" أيضا، وليس الورق فقط، فلتختاري ما يناسبك ما بين النوتة الالكترونية أو الورقية.

يؤكد دكتور جودي فورد استشاري الطب النفسي أن "دفتر اليومية" وسيلة فعالة من وسائل تنظيم الحياة، حيث أنه يمكن أن يساعدك على أن تكوني أكثر إنتاجية لأنه يبقيك على دراية بكل المهام الموكلة إليك. يضيف دكتور جودي أن هذه النوتة الصغيرة ستبقيكِ على المسار الصحيح، ولتدوني فيها كل شيء تريدين إنجازه في اليوم من اتصالات سواء عائلية أو خاصة بالعمل، أو أي إيميلات تريدين إرسالها، أو حتى برنامج تليفزيوني تريدين أن تستمتعي بمشاهدته، كما أنها ستجنبك تشتت الانتباه في أكثر من اتجاه ما بين مسئوليات بيتك وعملك، والمجاملات العائلية.

ويشير دكتور جودي إلى أن هذا الدفتر له ميزة أخرى وهو حمايتك من النسيان، مما سيقلل الضغط العصبي الذي تتعرضين له كلما اكتشفت أنك قد نسيت أمرا مهما.

ولتساعدك في إنجاز مهامك ورفع معنوياتك أيضا قومي بتنسيق المهام ما بين الأسبوعي واليومي، وقومي بالشطب على مهمة تنجزينها في اليوم، وفي نهاية اليوم اشطبي على إنجازات الأسبوع، فكلما وجدت أنك أنجزت المهام الموكلة إليك كلما شعرت بالراحة والسعادة، وهذا سيعطيك دفعة لمزيد من الإنجاز