الشابة الباكستانية ملالا يوسف

أعلنت الفائزة بجائزة نوبل للسلام، ملالا يوسف، أنّها ستتبرع بقيمة جائزة "أطفال العالم" التي حصلت عليها مؤخرًا لإعادة بناء المدارس في قطاع غزة.

وأضافت الشابة الباكستانية البالغة من العمر 17 عامًا خلال مؤتمر صحافي بمناسبة تسلمها الجائزة أن "هذا المبلغ (50 ألف دولار) سيخصص بأكمله لإعادة بناء المدارس لأطفال غزة, أعتقد أن هذا يساعد الأطفال على مواصلة تعليمهم، والحصول على تعليم جيد"، مضيفةً "نعرف كم عانى الأطفال جراء النزاعات والحرب في غزة، هؤلاء الأطفال بحاجة إلى مساعدتنا، لأنهم يعيشون أوضاعًا صعبة".

وأوضحت ملالا يوسف أنها ستقدم جائزتها إلى وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لكي تسهم في إعادة بناء 65 مدرسة، مضيفةً أنه علينا جميعًا أن نعمل لكي نضمن أن يتلقى كل الأولاد والبنات، وكل الأطفال في كل أنحاء العالم، تعليمًا جيدًا في بيئة آمنة لأنه من دون التعليم لن يكون هناك سلام".

وتأسست جائزة "أطفال العالم" عام 2000، وهي تقدم برنامج تدريب سنويًا لأطفال من مختلف أنحاء العالم لتعليمهم حول حقوقهم، وينتهي بتصويت عالمي لاختيار الفائز بالجائزة.

وتعد ملالا أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام التي ستتسلمها في 10 كانون الأول/ ديسمبر في أوسلو مع الهندي كيلاش ساتيارثي الذي يناضل ضد عبودية الأطفال منذ عشرات السنين.