عضو الوفد الفلسطيني إنتصار الوزير

طالبت عضو الوفد الفلسطيني إنتصار الوزير اليوم الثلاثاء، الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي بالعمل على مساعدة المرأة الفلسطينية لتوفير الحماية الدولية لها في ظل ما تعانيه بفعل استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الوزير في كلمتها أمام الجمعية الى ان يشمل تطبيق القرار 1325 الصادر عن مجلس الأمن الدولي المتعلق بالنساء والسلام والأمن حماية النساء في فلسطين من بطش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت أن المرأة الفلسطينية تتعرض لعنف الاحتلال الاسرائيلي وهو العنف الحقيقي الممارس عليها الذي يحرمها من حقها في التنقل والتعليم والعلاج بحرية واستهدافها المباشر وغير المباشر في مناطق سكنها وعملها.

وذّكرت الوزير اعضاء الاتحاد البرلماني الدولي بشهادة المقرر الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة عام 1967 الذي قال "الاحتلال والجدار ينتهكان حقوق المرأة وأن النساء الفلسطينيات يتعرضن بصورة روتينية إلى المضايقة والتخويف وإساءة المعاملة عند نقاط التفتيش والبوابات فضلاً عن إذلالهن أمام أسرهن ويتعرضن للعنف الجسدي من قبل المستوطنين".

وقالت إن الاحتلال الاسرائيلي مستمر في عدوانه على الشعب الفلسطيني وكان آخر ذلك ما تعرض له قطاع غزة من حرب عدوانية استمرت مدة 51 يوما والتي راح ضحيتها ما يزيد عن ألفي شهيد منهم 320 امرأة و450 طفلا.

واكدت أن العنف ضد المرأة الفلسطينية لن يتوقف إلا بانتهاء الاحتلال وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

ودعت الاتحاد البرلماني الدولي الى الطلب من الحكومة السويسرية سرعة عقد الاجتماع الخاص بانفاذ اتفاقيات جنيف المتعلقة بحماية حقوق الانسان الاساسية في حالة الحرب على الأراضي الفلسطينية المحتلة والزام إسرائيل بهذه الاتفاقيات.