وكيل وزارة شؤون المرأة بسام الخطيب

التقى وكيل وزارة "شؤون المرأة" بسام الخطيب الاثنين، في مقر الوزارة، مديرة برنامج دراسات وتدريب المساواة في النوع الاجتماعي، في جامعة "الأمم المتحدة" في أيسلندا، الدكتورة "ارما ايرلنغسدوتر"، لبحث آليات التعاون المشترك.

وقدم الخطيب نبذة عن نشأة الوزارة ومحاور عملها التي تشمل مناهضة العنف ضد المرأة، والتمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة الفلسطينية، مؤكدا على الإرادة السياسية الفلسطينية الداعمة لكافة قضايا المرأة.

وأضاف أن الوزارة خلال الفترة السابقة عملت على إعداد الخطط الإستراتيجية عبر القطاعية للنوع الاجتماعي، ومناهضة العنف ضد النساء، وأنشأت العديد من اللجان الوطنية، وعملت على كثير من المحاور لتضمين قضايا النوع الاجتماعي في خطط الحكومة، والتي كان أبرزها صدور بلاغ الموازنة العامة مستجيبا للنوع الاجتماعي.

وأكد على أهمية التعاون بين الوزارة وكل الجهات التي تدعم وتساند كادر الوزارة، وكادر وحدات النوع الاجتماعي في الوزارات في قضايا النوع الاجتماعي.

وشرحت "ايرلنغسدوتر" التفاصيل المتعلقة ببرنامج الدبلوم كافة، الذي تقدمه جامعتها في النوع الاجتماعي، إضافة إلى برامج التدريب في قضايا تهم المرأة منها الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي، ومناهضة العنف ضد النساء.