الدكتور هادي اليامي

شدد رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" الدكتور هادي اليامي على ضرورة العمل من أجل حماية وتمكين المرأة العربية في جميع المجالات.

وأكد اليامي في كلمته أمام أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للجنة المرأة العربية التي بدأت أعمالها بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة وحضور الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي أهمية الاجتماع من أجل تعزيز التعاون المشترك بين اللجنة العربية لحقوق الإنسان ولجنة المرأة العربية فيما يخص قضايا وحقوق المرأة.
ونوه بما ورد بالميثاق العربي لحقوق الإنسان ودوره في حماية حقوق المرأة وتعزيزها , داعياً إلى ضرورة أن يكون الميثاق ضمن أجندة عمل اللجنة في الاجتماعات القادمة في مجال حماية حقوق المرأة.

وقالت رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية من جهتها : إن الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي صدر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في تونس عام 2004 ودخل حيز النفاذ 2008 أرسى في مواضع عديدة قواعد قانونية خاصة بحماية حقوق المرأة كما أن نصوص هذه المواد تكتسب أهمية لأنها أقرت مبدأ عدم التمييز ضد النساء كمبدأ متصل بحقوق الإنسان واعتبرت التمييز ضد المرأة انتهاكاً لمبدأي المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان.

وأعربت عن تطلعها لتوثيق التعاون مع لجنة المرأة العربية في عدة محاور منها المساهمة في الترويج لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان ذات الصلة بحقوق المرأة خاصة في الدول العربية غير المنضمة للميثاق العربي لحقوق الإنسان والعمل على متابعة تنفيذ الملاحظات والتوصيات ذات الصلة بحقوق المرأة.