كلية الحقوق في جامعة "الخليل"

نظمت كلية الحقوق في جامعة "الخليل"، من خلال العيادة القانونية التابعة لها، وبالتعاون مع المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية "مسارات" ندوة حول "التحديات والمخاطر والفرص بعد الحرب الإسرائيلية على غزة".

وبدأ اللقاء بكلمات ترحيبية قدمها كل من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد العطاونة، ومدير عام مركز مسارات الأستاذ هاني المصري، وممثل مبادرة إدارة الأزمات الفنلندية الأستاذ سلطان ياسين.

 وافتتحت الندوة بكلمة ألقاها أستاذ القانون الدولي وعميد كلية الحقوق الدكتور معتز قفيشة، حول "الحرب الإسرائيلية على غزة والمحكمة الجنائية الدولية", ثم تحدث مدير البحوث والسياسات في مركز مسارات الأستاذ خليل شاهين، عن "التحديات والفرص بعد العدوان الإسرائيلي".

وطالب المتحدثون السلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة الإسراع في الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية وبوضع خطة واضحة من أجل الحفاظ على المكتسبات التي قد تكون تحققت أثناء الحرب والإسراع في خطوات الوحدة بين فتح وحماس.

وشدد المتحدثون على ضرورة الفلسطينيين الانضمام الفوري للمحكمة الجنائية الدولية مهما كان الثمن, لأن المكاسب لفلسطين ستكون أكبر من الخسائر.

وأوضحوا أن التوجه للمحكمة الجنائية، وللقانون الدولي عمومًا، يحتاج إلى مجموعة من المتخصصين الفلسطينيين والمساندين الآخرين لكي تتابع الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية ولكي تدافع عن الضحايا وترد على الطرف الآخر بمهنية واحتراف, وهذا يتطلب رصد الميزانيات الكافية وتجهيز وتدريب الكوادر الفلسطينية والتي يمكن إيجادها إن وجدت الإرادة السياسية.

يذكر أنه شارك في الندوة أكثر من 200 شخص من الأكاديميين والباحثين والصحفيين ووزراء سابقين وممثلين عن الفصائل الفلسطيني ومؤسسات رسمية والمجتمع المدني وطلبة جامعيين.