مدرسة نابلس التركية الأساسية للبنات "مدرسة الشاعر نوري باكديل"


أفتتح مدرسة نابلس التركية الأساسية للبنات "مدرسة الشاعر نوري باكديل"، بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي الدكتورة خولة الشخشير، ورئيس وكالة التنسيق والتعاون التركية "تيكا" سيردار تشام.


وأوضحت الشخشير أنَّ هذه المدرسة التي مولتها الحكومة التركية بمبلغ 1,250,000 دولارًا، يشكل ضمانة حقيقية؛ لتعزيز حق الطلبة في التعليم، عبر توفير مدارس حديثة ومؤهلة ومزودة بالمرافق والملاعب والساحات والمختبرات وغيرها.


وشكرت الحكومة التركية داعيةً إلى ضرورة الاستثمار في التعليم، والمساهمة الكبيرة في مجال تحديث البنية التحتية التعليمية، وإلى مزيد من التميز والإبداع على المستوى المعرفي والمهاري، والعمل على رعاية إبداعات الطلبة، وادراج التكنولوجيا في التعليم.


بدورها أشارت ممثلة محافظ نابلس عنان الأتيرة إلى دور التعليم في النهوض والرقي بالمجتمع الفلسطيني، لافتة الى ضرورة الاهتمام بهذا القطاع خاصة في ظل ممارسات الاحتلال وسياساته الرامية إلى تجهيل الشعب الفلسطيني.


من جانبه، أكد تشام اهتمام الحكومة التركية وحرصها على تقديم خدمات نوعية في مجال التعليم لاسيما عبر بناء المدارس النموذجية، والعمل على توفير احتياجات الشعب الفلسطيني في المجالات والميادين العديدة، مشيرًا في هذا الساق إلى أن عدد المدارس التي بُنيت بدعم من حكومة بلاده بلغ ست مدارس في المحافظات الفلسطينية العديدة.


وأعرب عن شكره للهيئات والمؤسسات كافة التي أسهمت في إنجاح هذه الفعالية، مؤكدًا أنَّ ديمومة الشراكة والتنسيق الفاعل بين الحكومة التركية والمؤسسات الفلسطينية الرسمية والأهلية؛ لتنفيذالمشاريع والبرامج العديدة التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.


وتم تقديم الشاعر التركي الكبير، صديق الشعب الفلسطيني، (نوري باكديل) البالغ من العمر(81 عامًا)، والذي تم إطلاق اسمه على المدرسة حيث قال في كلمته، التي حملت المعاني الإنسانية والشاعرية، ونقل فيها تحيات القيادة التركية للمشاركين في الفعالية.


وختم حديثه بقوله: "القضية الفلسطينية هي قضيتنا، وقريبًا ستحصل فلسطين على استقلالها وعاصمتها القدس الشريف".
وتستوعب هذه المدرسة، 319 طالبةً من الصف 1-10 وتضم 18 غرفة صفية، إضافة إلى  المرافق والغرف الإدارية والمختبرات والساحات والقاعات والوحدات الصحية، والمرافق التي تناسب ذوي الإعاقة وغيرها.