وزارة التربية والتعليم

أرجع مستشار وكالة الإمارة المساعد للتنمية مجدي زبيدي تعثر مشروعي مجمع البنات والورش الفنية في مكة المكرمة إلى ضعف الرقابة من قبل وزارة التربية والتعليم.

 وقال: "لا يوجد إشراف وذلك وفقاً لما شاهدناه من ضعف المتابعة"، مشيراً إلى أنه لا يوجد استشاري مشرف على الموقع لمتابعة التنفيذ، إضافة إلى أن الإدارة الهندسية هي الجهة المشرفة ولا تتابع تلك المشاريع.

جاء ذلك، خلال جولة للجنة متابعة المشاريع أمس الثلاثاء والمكونة من جهات عدة خدمية وتحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة وبرئاسة الزبيدي.

وأضاف زبيدي أن مشروع الورش الفنية في حي العزيزية الذي تبلغ قيمته 11 مليون ريال تأخر البدء في تنفيذه نحو تسعة أشهر لعدم وجود الصك أو فقدانه وهو في طور الاستخراج من قبل المحكمة والبلدية وفقا لما أفادته الإدارة.

ونوه زبيدي إلى أن عدم وجود تصاريح من البلدية تسبب في تأخر المشاريع للحاجة إلى المياه والصرف الصحي قبل الانتهاء من المشروع، حيث إنه لا يستفاد من المبنى دون الانتهاء من تلك الأعمال الخدمية.

وأشار زبيدي إلى أن ما تمت مشاهدته من أساليب عمل ليست بالمستوى المطلوب الذي رصد له ملايين الريالات. بدورها، بررت إدارة التربية والتعليم في مكة تعثر مشروع مجمع مدارس الخالدية للبنات الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 1800 طالبة في المراحل كافة وبإجمالي مبلغ يصل لنحو 28 مليون ريال إلا أن المقاول حينما بدأ في العمل في الموقع تفاجأ بأن الأرض مردومة بالصخور لذا تم حفر المكان بواقع عشرة أمتار للوصول إلى الأرض الصلبة لكي يبدأ بوضع الأساسات ومن ثم البناء.