وزارة التربية والتعليم العالي

احتفلت وزارة "التربية والتعليم العالي" ومؤسسة "إمديست" الثلاثاء، بإطلاق دليل المتابعة الداعمة، وتخريج رؤساء المتابعة الميدانية، بعد استكمالهم دورة تطوير القدرات في مجال متابعة مديري المدارس، ودعمهم ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين الذي تنفذه الوزارة، ومؤسسة "امديست"، بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

وبين وكيل وزارة "التربية والتعليم العالي" محمد أبو زيد، أن التوجه نحو تمكين مديري المدارس ودعمهم ينسجم مع خطة الوزارة التي تهدف إلى التخطيط اللامركزي عالي الجودة، لافتا إلى أن نهج الوزارة يسير نحو دعم مديري المدارس ومنحهم هامشا من ممارسة أدوارهم القيادية وتبني الإدارة التي تقوم على البيانات الحقيقية والموثقة والتي تقدر الجهود كما تقدر النتائج.

بدوره، أثنى نائب مدير مكتب التربية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بسام قرط، على الجهود التي تبذلها الوزارة بالشراكة مع "إمديست" والرامية إلى تطوير قطاع التعليم بشكل عام، وتطوير المدارس بشكل خاص، شاكرا الوزارة على تعاونها مع "الإمديست" لإنجاح هذه المشاريع مثل قيادة المدرسة، وتدريب المعلمين، وتطوير البنية التحتية في المدارس، وتطوير القدرات في دوائر متعددة في الوزارة.

من جهته، هنأ المدير العام للإدارة العامة للمتابعة الميدانية محمد القبج، الخريجين وحثهم على بذل المزيد من الجهود على أرض الواقع للارتقاء بمستوى التعليم بشكل عام، ولرفع التحصيل الأكاديمي للطالب بشكل خاص.

وأشار المدير العام لبرنامج تطوير القيادة والمعلمين "امديست" سعيد عساف، إلى دور المديرية في دعم ومساندة المدرسة، بينما قدمت مدير دائرة الإدارات المدرسية في وزارة "التربية" أماني هواش عرضا حول دليل المتابعة الداعمة بصورة مفصلة وبينت آليات تنفيذ المتابعة الداعمة، تلاها نقاش عام حوله وعرض لتوصيات العمل المستقبلي.

وفي ختام الحفل، تم توزيع الشهادات على الخريجين، كما قدم برنامج تطوير القيادة والمعلمين حاسوبا شخصيا لكل خريج؛ بهدف توظيفه واستخدامه في مجال عملهم وتقديم المتابعة الداعمة لمديري المدارس.