وزارة التربية والتعليم العالي

أعلنت وزارة "التربية والتعليم العالي"، أنها بصدد الانتهاء من إعداد منهاجًا جديدًا في التكنولوجيا للصفين التاسع والعاشر، وأنها على استعداد لاعتمادهما بشكل نهائي وطباعتهما ليكونا في متناول الطلبة مع بداية العام الدراسي المقبل 2015/2016.

جاء ذلك، خلال ورشة عمل مشتركة بين جناحي الوطن عقدتها وزارة "التعليم العالي" الخميس، لتقييم مسودة الكتابين الجديدين في التكنولوجيا للصفين التاسع والعاشر التي عملت الوزارة على إعدادهما خلال الفترة الماضية.

وحضر الورشة من الوزارة في المحافظات الجنوبية الدكتورة سمية النخالة، ومن المحافظات الشمالية الأستاذ ثروت زيد، والدكتورة سحر عودة، والمهندس عارف الحسيني، إضافة إلى جميع مشرفي التكنولوجيا من مديريات التربية التعليم ووكالة الغوث.

وذكرت النخالة، "هذه الورشة تأتي بعد عدة لقاءات تم عقدها في الميدان، حيث جرى نقاش موسع حول الكتب الجديدة ومحتوياتها من معارف ومعلومات وأسئلة إضافة إلى طرق التدريس".

وأضافت، "الكتب الجديدة ستكون إضافة نوعية للمناهج التعليمية الفلسطينية، وتأتي في سياق التطوير والتحديث الذي تقوم عليه الوزارة في مجال المناهج على وجه الخصوص، مؤكدة أهمية تطوير منهاج التكنولوجيا وتوظيفه لخدمة كافة المباحث الدراسية وإكساب الطلبة المهارات العلمية اللازمة لتوظيفها في الحياة اليومية.

وتحتوي الكتب الجديدة على مواضيع تكنولوجية جديدة، فكتاب الصف التاسع يحتوي على موضوعات منها نانو تكنولوجي، ومعالجة المياه، إضافة إلى الفيجوال بيسك، وأساسيات علم الالكترونيات، أما الصف العاشر فيحتوي على مواضيع منها الاتصالات السلكية واللاسلكية، والروبوت.


يشار إلى أن وزارة "التعليم" تضع تحسين وتطوير المناهج في سلم أولوياتها وقد عملت الوزارة العام الماضي على إعداد كتابين جديدين في التكنولوجيا للسابع والثامن.

وذكرت وزارة "التعليم" أن كتابين الصف السابع والثامن احتويا لأول مرة معارف جديدة في مجال التكنولوجيا الطبية، ومستجدات طبية في مجال العلوم الصحية، لاسيما بأمراض العصر، وبعض المعارف والمفاهيم الخاصة بعلوم الأبنية والمنشآت والتكنولوجيا الزراعية والوسائط المتعددة والتفكير.