القاهرة - فلسطين اليوم
ورد ذكر "الصنم" وخشب "الوثن" في كتاب الله العزيز، وسوف نوضح بعض الفروق البلاغية بين الكلمتين، والتى تبدو متشابهة في القرآن الكريم .
أولا: دلالة اللغة
- قال (ابن عرفة): (الصنم) له صورة، من خشب أو حجر أو فضة ينحت ويعبد (الوثن) ما اتخذوه من آلهة فكان غير صورة.
- قال (ابن منظور في اللسان): (الصنم) معروف واحد الأصنام، وهو (الوثن).
- قال (ابن سيده): (الصنم) ينحت من خشب ويصاغ من فضة ونحاس والجمع أصنام.
- وروى (أبوالعباس عن ابن الأعرابي): (الصنم) الصورة التي تعبد، وفي التنزيل العزيز: ﴿وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ﴾.
ثانيا: الدلالة القرآنية البلاغية
- (الأصنام):
جمادات كانت تعبد من دون الله، لا حياة فيها ولا روح، لا تنطق ولا تسمع ولا تنفع ولا تضر، من حجارة أو خشب ..إلخ، وتكون على هيئة تماثيل أو غيرها،.
- (الأوثان):
كل ما يعبد من غير الله على أي وجه كان، سواء كان هذا الشي إنساناً، أو حيواناً، أو نباتاً، أو جماداً، فـ(الوثن) أعمّ من الصنم .
- الآيات التي ورد فيها لفظ (الصنم):
• ﴿رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ﴾.. [ابراهيم : 35].
• ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً﴾.. [الأنعام : 74].
• ﴿فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ﴾.. [الأعراف : 138].
• ﴿وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ﴾.. [الأنبياء : 57].
• ﴿قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ﴾.. [الشعراء : 71]
- الآيات التي ورد فيها لفظ (الوثن):
• ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّور﴾ِ.. [الحج : 30].
• ﴿إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا﴾.. [العنكبوت : 17].
• ﴿وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾.. [العنكبوت : 25].