شركة "غنرال موتورز"

أعلن صندوق التعويضات، الذي أنشأته مجموعة جنرال موتورز الأمريكية، لتعويض ضحايا الحوادث الناتجة عن عيب فنّي في مفتاح تشغيل في سياراتها، أنه دفع تعويضات لأقارب 51 شخصاً لقوا حتفهم في حوادث مرتبطة بهذا الخلل الفني، وموافقته على تعويض 70 شخصاً، من الجرحي بسبب العيب نفسه، وفق ما أعلن مدير الصندوق، كينيث فاينبرغ، مساء أمس الإثنين.

وقال فاينبرغ في مقابلة مع شبكة "سي.إن.بي.سي" التلفزيونية إن "جميع الضحايا قبلوا التعويضات التي اقترحها الصندوق"، مضيفا أن "الصندوق تلقى 4180 طلباً للحصول على تعويضات، منها 455 طلباً تتعلق بتعويض عن وفاة".

طلبات
وقال إن "حوالي ثلاثة أرباع الطلبات ومنها نصف الحالات المرتبطة بـ"وفاة" لم تستجب لشروط الحصول على التعويضات بسبب غياب الوثائق التي تؤكد الترابط بين الحوادث والخلل في مفتاح التشغيل، أو وثائق ذات صلة".

وأشار فاينبرغ إلى أن الصندوق "تلقى أعداداً كبيرة من الطلبات في اللحظات الأخيرة، قبل انتهاء الأجل القانوني لإيداع الطلبات، السبت الماضي".

يُذكر أن جنرال موتورز، أحدثت الصندوق في أغسطس (آب) 2014 ورصدت له ما يتراوح بين 400 مليون و600 مليون دولار، لتعويض ضحايا الحوادث.

اتهامات
وكانت الشركة محلّ اتهامات رسمية "بالإهمال الجسيم والتراخي في الإعلان عن عيب فنّي في مفتاح التشغيل، في الملايين من سياراتها ما تسبب في حوادث مميتة عدة".

واضطرت الشركة في 2014 إلى استدعاء حوالي 29 مليون سيارة حول العالم لإصلاح العيوب.