دببة البيرينيه لم تدخل في السبات الشتوي هذا العام

تعيش الدببة البنية في سلسلة جبال البيرينيه الفاصلة بين اسبانيا وفرنسا شتاء معتدلا بحيث انها ما زالت تخرج للبحث عن الطعام بدلا من ان تدخل في السبات الشتوي في جحورها، بحسب ما اعلن متخصصون.

ففي الاسبوع الثاني من كانون الثاني/يناير، فوجئ العاملون في محمية "الت بيرينو" في اعالي البيرينيه شمال شرق اسبانيا برصد كاميراتهم عددا من الدببة تبحث عن الطعام بين الاشجار.

وعادة ما تكون هذه المدة من السنة قارسة البرودة بحيث تكون الدببة في جحورها في سبات عميق.

وقال سانتياغو بالوثون المسؤول عن جهاز حماية الحيوانات التابع للحكومة المحلية لاقليم كاتالونيا لوكالة فرانس برس "ليس من الطبيعي الا تكون انثى دب مع صغارها في حالة السبات الشتوي في منتصف شهر كانون الثاني/يناير".

وتدخل الدببة مرحلة السبات الشتوي عادة في تشرين الثاني/نوفمبر، وتبقى فيها حتى مطلع شهر نيسان/ابريل. وقد تكون هذه المدة اقصر قليلا لدى الدببة الذكور.

لكن الشتاء لم يكن قاسيا كالعادة في هذه المنطقة الجبلية العالية، اذ ان درجات الحرارة اعلى مما تكون عليه عادة بخمس درجات او ست.

وهذه الظاهرة تسجل للمرة الاولى في البيرينيه حيث يعيش حوالى اربعين دبا بنيا، لكن سبق ان سجلت حالة مماثلة في العام 2012 في جبال كانتابريا في شمال اسبانيا حيث يعيش حوالى 250 دبا.

وقال غييرمو بالوميرو رئيس منظمة "اوسو باردو" (الدببة البنية) ان عدم الخلود الى السبات الشتوي قد يكون مناسبا لاناث الدببة لاستعادة الطاقة في حال فقدت الكثير من الوحدات الحرارية في مواسم الارضاع".

لكنه اضاف "الا ان هذا لا يعني ان الاحترار المناخي امر جيد" اذ ينبغي دراسة اثر ذلك على النبات على المدى الطويل، في حال لم تكف الدببة عن الطعام خلال الشتاء.