مركز بلدية نابلس الثقافي "حمدي منكو"

عُقد في مركز بلدية نابلس الثقافي "حمدي منكو" ورشة عمل متخصصة لبحث موضوع المعالجة المسبقة للمخلفات الصناعية.

ناقشت الورشة التقرير الفني الذي أعدته الشركة الألمانية بشأن ضرورة إجراء المعالجة المسبقة للمخلفات الصناعية لعددٍ من المصانع قبل وصولها إلى محطات التنقية الغربية والشرقية.

وأوضح رئيس بلدية نابلس، المحامي غسان الشكعة، عمق العلاقة بين الحكومة الألمانية وبلدية نابلس ودعمها مشاريع المياه والصرف الصحي على مدار سنوات طويلة، الأمر الذي مكّن البلدية من الإستغناء عن المياه من الجانب الإسرائيلي، وأوصلها إلى مستوى متقدم في مجال مشاريع المياه والصرف الصحي.

ودعا الشكعة أصحاب المصانع والحضور إلى ضرورة الاستفادة من أوراق العمل والأبحاث المطروحة خلالها من أجل الوصول إلى النتائج الصحيحة والمرجوة، والتي من شأنها إطالة عمر محطات التنقية وتشغيلها أطول فترة ممكنة.

وقدم الخبير جويل رايس، المتخصص في تنقية المخلفات الصناعية، شرحًا تفصيليًا عن المخلفات الصناعية كافة التي تنتجها مصانع الطحينة ومعاصر الزيتون، وورش الحجر، ومصنع الألبان والمسلخ البلدي، ومغاسل الجينز، شارحًا مدى الخطورة المترتبة على عدم إجراء التنقية المسبقة لهذه المصانع قبل وصول مخلفاتها إلى محطات التنقية، وتأثيرها على عمر واستمرارية عمل هذه المحطات، وكذلك الأثر السلبي المباشر على المياه الجوفية والظروف البيئية المحيطة بهذه المشاريع.