الجفاف

أدت ظاهرة النينو المناخية التي ضربت العديد من المناطق في العالم خلال الربع الأول من العام الحالي، والتي أصابت 60 مليون شخص فى العالم من فقد الأمن الغذائي بسبب الجفاف والفيضانات وارتفاع درجات الحرارة من جزر الباسفيك وتايمور الشرقية وفيتنام حتى أمريكا الوسطى مارا بإثيوبيا وأفريقيا الجنوبية، وذلك وفقا لما جاء في تقرير منظمة الأغذية والزراعة "الفاو".

وأشارت تقارير إلى أنه في منطقة جنوب أفريقيا يعاني 36 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، جراء الجفاف الذي اتلف الأراضي الزراعية فى زيمبابواى، ومالاوي وزامبيا وجنوب أفريقيا وموزمبيق وبوستوانا وناميبيا وجنوب أنجولا ومدغشقر، والتي سجلت أضعف إنتاج زراعي منذ 35 عاما.

ويقدر محصول الإنتاج الزراعي فى هذه الدول بحوالي 41ر7 مليون طن أما إنتاج الذرة في جنوب أفريقيا فقد انخفض بنسبة 30% بالمقارنة لما كان عليه فى الربع الأول من العام الماضى وبنسبة 40% بالمقارنة بالمتوسط الذي كان عليه منذ خمس سنوات الأخيرة أما باقي دول أفريقيا الجنوبية فان المحصول الزراعي لن يتعدى 17 مليون طن وهذا ما يشير إلى تراجع عما كان عليه من قبل مما أدى إلى رفع أسعار المنتجات الزراعية .

ومن ناحية أخرى أعلنت خمس دول من تسع أقاليم هي ناميبيا ولوسوتو وزيمبابوي وسوازيلندا كما أعلنت مالاوي عن دخولها فى الحالة الحرجة وتطلب المساعدة العاجلة .