حقل نفط

حذرت المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية ماريا فاندر هوفن من أن تراجع أسعار النفط قد يؤثر على الاستثمارات فى الطاقات المتجددة. ودعت فاندرهوفن -فى مقابلة مع قناة (سكاى نيوز عربية) الفضائية مساء أمس الاثنين- الشركات إلى الاستمرار بالاستثمار فى الطاقات النظيفة المرتفعة التكلفة رغم هبوط سعر البرميل.

 وأضافت "علينا أن نكون خائفين كثيرا"، مشيرة إلى أن التقلب فى الأسعار ليس جديدا، موضحة أن تقلب أسعار النفط يحدث دائما وتراجع أسعار النفط جيد للدول المستوردة. 

وقالت إن تراجع أسعار النفط يضغط على الدول المصدرة، فى حين أن الاهتمام بالطاقة المتجددة ينمو فى العالم، وأوضحت أن نسبة الكهرباء بالطاقة المتجددة فى العام 2040 ستصل إلى حدود 55 فى المائة، فيما أشارت إلى وجود ارتفاع كبير فى إنتاج الغاز الصخرى الأمريكى. 

جاءت تحذيرات فان درهوفن، فيما أكد كثير من المشاركين فى أسبوع أبوظبى للاستدامة أن تراجع أسعار النفط هذه المرة لم يؤثر على الاستثمارات فى مجال الطاقة المتجددة، وأن هناك وعيا لأهمية الطاقة المتجددة. وكانت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" كشفت فى تقرير نشر على موقعها الإلكترونى السبت الماضى أن تكلفة توليد الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بلغت نفس تكلفة الوقود الأحفورى أو أقل منها، وهو الوقود المستخدم فى العديد من دول العالم.