وفد من "الزراعة"

أطلع رئيس بلدية جنين وليد أبو مويس وفداً من وزارة الزراعة على مشروع إعادة تأهيل محطة التنقية من أجل مساعدة البلدية في عملية تشغيل المحطة.

وضم الوفد وكيل مساعد المصادر الطبيعية في الزراعة قاسم عبدو، ومدير عام المياه عصام نوفل، ومدير زراعة جنين وجدي بشارات، ومسؤول محطة التنقية في البلدية محمد شتا.
وأشار أبو مويس إلى استعداد البلدية للتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في عملية تشغيل المحطة لاستغلال مياهها للزراعة، مبينا أن عملية تشغيل المحطة تحتاج 92 ألف شيكل شهريا فيما لا تستطيع البلدية تحمل التكاليف لفترة طويلة .

وناشد أبو مويس الحكومة المساعدة في رسوم بدل المعالجة لفترة 5 سنوات على الأقل، فيما قدم
المهندس شتا لمحة موجزة عن مشروع إعادة تأهيل المحطة، مؤكداً أن البلدية ساهمت بمبلغ مليون دولار للمشروع تم دفعها من ميزانيتها كمتطلبات للمشروع من حفر البرك وبنية تحتية، وبنك التنمية الألماني ساهم بمبلغ مليون و800 ألف يورو.
وأوضح شتا أن البلدية استطاعت تشغيل المحطة بكامل طاقتها ومعالجة 4000 كوب يومياً صالحة لري المزروعات الخاصة بصناعة الأعلاف.

وأكد عبدو على أهمية المشروع في الحفاظ على البيئة في معالجة المياه العادمة في تحويلها لمياه صالحة للري، مبدياً استعداد وزارة الزراعة مساعدة البلدية في عملية توقيع الاتفاقيات مع الجمعيات الزراعة على اعتبار أن الوزارة هي المسؤولة عن ترخيص الجمعيات ومتابعتها.