هيديكيشي ميازاكي اسرع معمر فى العالم

كالسهمِ ينطلق... أقلَّهُ بالنسبةِ لمعمِّرٍ تجاوزَ عامَه المئة. هيديكيشي ميازاكي الملقب "غولدن بولت"، تَيَمُّناً بالعدَّاء أوسين بولت، هو أيضاً الرجلُ الأسرعُ في العالم، إنما في فئتِه العمرية: ما فوقَ مئةٍ وخمسةِ أعوام.

وهو حقَّقَ في كيوتو رقماً قياسياً ضمنَ فئته في سباق المئةِ مترٍ بزمن اثنتين وأربعينَ ثانيةً واثنين وعشرين جزءاً من المئة. مقتطف صوتي 1 - هيديكيشي ميازاكي، حامل الرقم القياسي لسباق 100 متر لفئة ما فوق 105 أعوام (رجل، باليابانية، 18 ثانية): "نجحتُ في قطعِ المسافةِ في ستٍ وثلاثين ثانيةً أثناء التمرين، لكنّ أدائي لم يكن مماثلا بسببِ تغيير المكان وشعوري ببعضِ التردّد.

" ويشتهرُ ميازاكي في بلدٍ يعدُّ حوالى ستينَ ألفَ معمرٍ بلغوا مئةَ عامٍ، بكونه ملهماً لمن يصغروه سناً، من هم دون المئةِ عام ممن يشاركون في هذا النوعِ من المسابقاتِ المخصصةِ لكبارِ السن. مقتطف صوتي 2- كييشي ميزونو، عداء (78 عاما)، (رجل، باليابانية، 11 ثانية): "أمارسُ رياضةَ الجري منذ كنتُ شاباً، وما زلتُ أركض، ولكني لا أعتقدُ أني سأواصلُ الجري في سنِّ مئةٍ وخمسةِ أعوام. أتساءل حتى إن كنت سأبلغُ هذه السنّ".

المتقاعدُ الذي لا يعرف الكلل، رياضيٌّ متكامل، فهو يشاركُ أيضاً في منافسةِ رمي الأثقال. وعلى رغمِ أنه لم يسجّلْ رقماً قياسياً هذه المرة، إلا أنَّ مسافةَ ثلاثةِ أمتارٍ وخمسةٍ وعشرين سنتيمتراً التي قطعتها الكرةُ الحديدية، تركتْ الجمهورَ في حالٍ من الذهول. فوكس بوب (امرأة، باليابانية، 12 ثانية): "على رغمِ أننا في بلدِ العمرِ المديد، غيرَ أني دُهشتِ حقاً لرؤيتهِ يجري ويشاركُ في رمي الكرةِ الحديدية في هذه السن."

ولا يخشى السيد ميازاكي شيئاً. فالرجلُ الذي يزنُ اثنين وأربعينَ كيلوغراماً ويبلغُ طولُه مئةً وثلاثةً وخمسينَ سنتيمتراً، تحدّى مرةً أخرى أوسين بولت منازلتَه في سباقِ المئة متر، غيرَ أنَّ بطلَ العالمِ الجامايكيّ لم يجرؤ بعدْ على قبولِ التحدي.