منتخب فلسطين لكرة السلة

ودع منتخبنا الوطني لكرة السلة، اليوم الثلاثاء، بطولة أمم آسيا بعد تلقيه هزيمة ثقيلة أمام إيران بنتيجة 94- 48 في آخر مبارياته بالدور الثاني للبطولة التي تجري في الصين.

المنتخب الفلسطيني بهذه الخسارة ضيع فرصة التأهل لدور الثمانية وسينافس على المراكز من 9-12، وكان الوطني استهل مشواره بسلسلة انتصارات على الفلبين والكويت وهونج كونج قبل أن يخسر كافة مبارياته في الدور الثاني.

وقدم الوطني خلال البطولة أداء قويا ومميزا خلال الدور الأول، ولكن قلة الخبرة في مثل هذه المناسبات حرمته من بلوغ الدور الثاني، إضافة إلى الارهاق الشديد الذي أصاب اللاعبين، خاصة مع الاعتماد على خمسة لاعبين خلال معظم المباريات، ومع ذلك استحق كافة اللاعبين والطاقم الفني والإعلامي والاداري الذي رافق الوطني في الصين، الإشادة والثناء على ما قدموه.

ونجح لاعبو الوطني في هذه المشاركة التي تعد تاريخية لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها فلسطين، في رفع اسم فلسطين عاليا بين كبار آسيا في اللعبة، ولاقوا الإشادة والثناء من مدربي المنتخبات المشاركة الذين أطلقوا على منتخبنا لقب الحصان الأسود في البطولة، خاصة بعد الفوز الكبير والمستحق على وصيف النسخة الماضية وأحد أفضل المشاركين في النسخة الحالية منتخب الفلبين.

هذا المنتخب  بما يضمه من لاعبين ذو أصول فلسطينية خالصة عكس جميع المنتخبات المشاركة لتي تضم في صفوفها على الأقل لاعبين مجنسين، بحاجة إلى دعم ومساندة بعد هذه المشاركة، وتحضيره للمنافسة في البطولات القادمة.

وبالعودة إلى أجواء اللقاء، استهل منتخب فلسطين الربع الأول باللعب بـ سني سكاكيني، وجمال أبو شمالة، وأحمد يونس، وعماد قحوش، إضافة إلى احمد هارون الذي بدأ يتعافى من الإصابة في عينه وشكلوا مجموعة قوية امام إيران في البداية بعد ان بدلوا بين اللعب بطريقة دفاع الرجل لرجل الى دفاع المنطقة.

بالمقابل دخل الخصم  الإيراني الذي يمتاز بخبرته الدولية بتشكيلة العملاق حامد أحدادي، وكمراني، وحامد أفاغ، واوشين سحاقيان، وكنابي، وتقدموا بـ 6 نقاط سجل منها أفاغ ثلاثية جميلة قبل ان يرد عليهم أبو شمالة ويقلص الفارق بثلاثية.

وفي نهاية الربع عانى الوطني من بعض الأخطاء الدفاعية الأمر الذي سهل مهمة إيران في الوصول لسلة فلسطين وحسم الربع بـ 17-14.

الربع الثاني: قلص سني سكاكيني الفارق 16-17 لكن دافارباناه أعاد الفارق بعد ثلاثية جميلة 20-16. وتابع حمزة يوسف كرة سجل منها نقطتين، بعد ذلك فرض ايران سيطرته المحكمة على مجريات اللعب وهددوا سلة فلسطين بأكثر من سلة وسط ارتباك في صفوف الوطني الذي مال أدائه للعشوائية، وأنهى منتخب إيران الربع بالنتيجة 26-6.

الربع الثالث: واصل منتخب إيران سيطرته وتمكن نجومه أحدادي وافاغ وسحاقيان من توسيع النتيجة وسط تخبط في صفوف الوطني، واستطاع قحوش فك النحس قليلا عندما أحرز رميتين حرتين بعد سلسلة هجمات أهدرها الفريق.

وطلب مدرب الوطني وقتا مستقطعا بعد وصول النتيجة 56-22 في محاولة لتدارك الموقف لكن محاولاته باءت في الفشل حيث وسع المنتخب الإيراني الفارق مع نهاية الربع إلى 71-31. والربع بـ 28-11، علما بأن اللاعب حمزة عبد الله أصيب بيده وتم نقله للمشفى لتلقي العلاج.

الربع الرابع: لم يستسلم المنتخب الوطني وواصل محاولاته لتعديل النتيجة من خلال سني وسليم سكاكيني وقحوش وأبو شمالة لكن هذه المحاولات قوبلت بفريق عنيد وقوي حافظ على مستواه طيلة مجريات اللقاء وتمكن من حسم النتيجة 94-48، وكان الأكثر تسجيلا لمنتخب إيران: أصغر كاردوست 15 نقطة، تلاه حامد أحدادي، ومهدي كمراني، كل منهما 14 نقطة.

سجل لفلسطين: سني سكاكيني 13 نقطة، عماد قحوش 11 نقطة، جمال أبو شمالة 11 نقطة، سليم سكاكيني 6 نقاط، احمد هارون 3، جهاد يغمور وحمزة عبد الله 2 لكل منهما.