ماهر أبو صبحة

وصل وفد أوروبي مكون من ثمانية أفراد يضم بعثة المراقبين الأوروبيين في معبر رفح الحدودي البري صباح الخميس، إلى قطاع غزة.

وأكد مدير هيئة المعابر في غزة ماهر أبو صبحة، أنّ الوفد الأوروبي التابع لبعثة المراقبين الأوروبيين في معبر رفح الحدودي وصل إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون "إيريز" من أجل تفقد أماكن سكنهم في معبر رفح، مُبينًا أنه سبق أن دخلت عدة وفود لبعثات أوروبية في وقت سابق، وتفقدت أماكن سكنها في معبر رفح البري.

وفيما يخص فتح معبر رفح، أوضح أبو صبحة أنه لم ترد أي معلومات جديدة حول إمكانية فتح المعبر، مُبينًا أنهم على تواصل دائم مع السلطات المصرية من أجل العمل على فتحه، لافتًا إلى أنّ 15 ألف مسافر مسجلين لدى وزارة "الداخلية" من أجل السفر.

وتنص اتفاقية المعابر التي وقعتها السلطة الفلسطينية مع إسرائيل، في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر لعام 2005 ، على وجود بعثة مراقبين أوروبيين، وكاميرات مراقبة إسرائيلية في معبر رفح.

جدير بالذكر أنّ معبر رفح شهد حركات مد وجزر في عمله حيث انسحب المراقبون الأوروبيون عن المعبر في عام 2006 ومنذ ذلك الوقت يعمل المعبر بنظام جزئي للحالات الانسانية، بينما شهد تقدُمًا في عمله في فترة حكم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، بينما لم يتم فتحه إلا مرتين في عام 2015 غادر خلالها فقط ما يقارب الألفي شخص.