نتنياهو ينتقد أوباما

ردت قيادات الاحتلال الإسرائيلي في الحكومة والمعارضة، على أنباء التوصل إلى اتفاق بين الدول الست الكبرى وإيران حول المشروع النووي بموقف موحد.

وعاد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى لهجة الانتقاد والتهجم على الرئيس الأميركي باراك أوباما، موضحًا أن هناك من سعى للتوصل إلى اتفاق بأي ثمن، فيما انبرى وزير الاحتلال موشيه يعالون، إلى التلميح بالتهديد العسكري لإيران.

وتوقعت مصادر سياسية في تل أبيب، أن يبدأ الاحتلال الإسرائيلي حملة دبلوماسية غير مسبوقة ضد الاتفاق، ويُتوقع أن يقود نتنياهو بنفسه تلك الحملة، وسيُجند لذلك الغرض كل الموارد التي بحوزته.

ويركز الاحتلال الإسرائيلي جهوده حاليا، على إحباط إقرار الاتفاق في الكونغرس الأميركي، وذلك بتجنيد الثلثين للتصويت ضده، حيث تفيد التقارير أن الاحتلال الإسرائيلي سيستقبل في الشهور القريبة بعثتين كبيرتين من المُشرعين الأميركيين من الكونغرس ومجلس النواب، ممن يُمثلون النواب الديمقراطيين والمحافظين، وسيشارك فيهما نحو 100 من المُشرعين.

ومن المُتوقع أن يلتقي نتنياهو مع كل المُشرعين، وإقناعهم بمعارضة البرنامج، كما يتوقع أن يقف رئيس كتلة المعارضة يتسحاك هرتسوغ، إلى جانب نتنياهو في هذه المسألة، ويُقنع من يمكنه إقناعه أن هذا الاتفاق هو اتفاق سيء، وأنه يفتح أمام إيران الباب للحصول على سلاح نووي، والاستمرار بتمويل التطرف حول العالم.