عريقات

بحثت اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية خلال اجتماع لها اليوم الخميس في كل من الضفة الغربية وغزة تشكيل لجنة عمل مختصة بالأسرى لتفعيل قضيتهم في الجنائية الدولية.

وذكر بيان صادر عن اللجنة أنها بحثت خلال اجتماعها برئاسة صائب عريقات، مناقشة العديد من المواضيع الخاصة بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتقديمهم الى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف البيان أنه التطرق إلى توجه أعضاء من الكونغرس الأمريكي لسن تشريعات وقوانين لمعاقبة السلطة الفلسطينية حال استمرارها في رفع الدعاوي لدى الجنائية الدولية، وجرى بحث سبل مواجهة ذلك سياسياً وإعلاميا.

وأكد عريقات على أن إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية هو من أكثر السبل جدوى في مواجهة السياسات الأمريكية والإسرائيلية. 

وحسب البيان تم عرض تقدير موقف من قبل الخبراء القانونيين حول الفحص الأولي الذي تقوم به المدعية العامة وما يترتب على فلسطين من جهود لحث مكتب المدعية العامة للانتقال إلى مرحلة التحقيق.  

وتطرق الاجتماع الى زيارة وفد المحكمة الجنائية الدولية إلى فلسطين، وأبدى الأعضاء اهتماما كبيرا بضرورة اتمام هذه الزيارة للاطلاع على الأوضاع في فلسطين ولقاء الجهات المختصة.

واستعرض الاجتماع الانتهاكات الإسرائيلية بحق جثامين الشهداء واحتمال قيام الاحتلال الإسرائيلي بتشويه وسرقة أعضاء الشهداء، وهو ما يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الدولي.

ودعت اللجنة الجهات المعنية إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لفضح الانتهاكات الاسرائيلية وتقديم مرتكبيها إلى الجنائية الدولية.