عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا

ذكر المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عدنان أبو حسنة أن الوكالة أغلقت آخر مراكز الإيواء التابعة لها في قطاع غزة بعد خروج النازحين منه.
 
وأوضح أبو حسنة أن إغلاق آخر مركز إيواء تم بناءً على رضا النازحين ودون أي ضغوط، مضيفًا أن "أونروا" دفعت بدل إيجارات لمعظم النازحين المتضررين لمدة أربعة أشهر تتراوح قيمتها ما بين 200-250 دولار، وذلك حسب عدد أفراد الأسرة.
 
ولفت إلى أن البعض من الناس تواجدوا في أحد مراكز الإيواء بصورة غير قانونية، حيث تبين بناءً على البحث الميداني أنهم لا يستحقون البقاء فيه، لأنهم ليسوا متضررين ولا يوجد لديهم أي بيوت مدمرة، وبالتالي غادروا المركز، وتم إغلاقه.
 
وأكد أن "أونروا" تعاني من ضائقة مالية، وأن العجر في ميزانيتها المنتظمة، خاصة في مجال الصحة والتعليم والإغاثة وصل إلى 100 مليون دولار، مؤكدًا أنها تبذل جهودًا متواصلة لإنهاء هذه الأزمة.
 
وأوضح أن ملف إعادة الإعمار يعاني من أزمة مالية طاحنة، وما وصل من دعم "لأونروا" منذ انتهاء العدوان "الإسرائيلي" الأخير على القطاع بلغ 216 مليون دولار فقط.
 
وأشار أبو حسنة إلى أن استمرار "أونروا" في تقديم بدل الإيجارات للأسر المتضررة يعتمد على دعم الدول المانحة، وتوفير الأموال الازمة لذلك.
 
وكانت "أونروا" فتحت خلال العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة صيف العام الماضي نحو 91 مركزًا لإيواء النازحين، حيث تمكنت من استيعاب نحو 300 ألف نازح.