رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس وزراء الكيان "الإسرائيلي" "بنيامين نتنياهو" أنه عرض على رئيس "القائمة المشتركة" العربية أيمن عودة خلال اجتماعهما عصر الخميس إجراء حوار دائم بين طاقم وزاري وبين أعضاء الكنيست العرب للتوصل إلى حلول متفق عليها للقضايا الملحة التي يعانيها الوسط العربي.

وجاء في بيان أصدره ديوان "نتنياهو" أن الاجتماع تناول السبل الكفيلة لدفع المجتمع العربي في الكيان قدما من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية وضرورة تقليص الفجوات بين الوسطين اليهودي والعربي.

وأشار إعلان نتنياهو إلى زيادة الاستثمارات الحكومية في الوسط العربي.

أما عودة فأعرب لـ "نتنياهو" عن استيائه من التصريحات التي أدلى بها في يوم الانتخابات بخصوص تصويت العرب.

وذكر عودة أنه عرض على "نتنياهو" خطة هيكلية شاملة للبناء في الوسط العربي، لافتًا إلى ضرورة وقف أعمال هدم المنازل وإيجاد حلولًا لأزمة السكن وفرص عمل في الوسط العربي.

ويعتقد عودة بأن الحكومة الحالية لن تصمد وقتًا طويلًا، وأضاف، "إنها لا تمنح الشعب الفلسطيني بصيصًا من الأمل لنيل حريته".

وحث زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف "افيغدور ليبرمان" في وقت سابق الخميس "نتنياهو" على إلغاء محادثاته مع عودة، واتهمه بإضفاء شرعية على "داعمي الإرهاب".

ويترأس عودة القائمة العربية المشتركة التي أصبحت القوة الثالثة في الكنيست بعد الانتخابات التي جرت في 17 آذار (مارس) الماضي، بعد أن حصلت على 13 مقعدًا.

وتعرض "نتنياهو" لانتقادات واسعة بسبب تصريحاته التي دعا فيها أنصار اليمين للتصويت بكثافة لتجنب خطر التصويت العربي، وانتقدها الرئيس الأميركي "باراك أوباما"، مشيرًا إلى أن مثل هذه التصريحات تقوض الديمقراطية "الإسرائيلية".