الفريق مهاب مميش

أكد قائد القوات البحرية المصرية السابق الرئيس التنفيذي لقناة السويس الجديدة الفريق مهاب مميش، أنَ الشركة المُنظمة لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة، انتهت من وضع اللمسات النهائية، وأنها على استعداد لاستقبال المدعوين من أصدقاء الدولة المصرية من رؤساء وزعماء دول العالم، ورجال الأعمال والمستثمرين أصحاب الشركات التجارية العالمية.

وأوضح مميش في مقابلة خاصة مع "فلسطين اليوم" أنَ الرئيس عبد الفتاح السيسي يجري اتصالًا هاتفيًا يوميًا بهيئة القناة للمتابعة والاطمئنان على سير العمل داخل المشروع، وتلبية جميع الاحتياجات، والاستفسار على الأمور العالقة، ويختم مكالمته الهاتفية بتوجيه رسالة تحية وشكر للعمال والعاملين.

وأفاد بأن الرئيس السيسي منذ اليوم الأول لأعمال الحفر وهو يطمئن على العمل داخل القناة الجديدة، ويوجّه الأوامر والتعليمات لمختلف مؤسسات الدولة بإزالة أية عقبات وعراقيل تقف حائلة أمام عمليات حفر القناة الجديدة وتوفير الإمكانيات اللازمة.

وأضاف أن السادس من آب / أغسطس، الذي سيشهد حفل افتتاح القناة الجديدة، سيكون يومًا مشهودًا في تاريخ الملاحة العالمية، وستقف عنده الأجيال المقبلة طويلًا ليكون شاهدًا على عظمة آبائهم وأجدادهم.

وتابع أن هناك اجتماعات تُعقد بصفة دورية مع كل من الجهة الراعية لحفل الافتتاح، وهيئة الاستعلامات في وزارة الخارجية، ووزارتي الدفاع والداخلية اللتين تتوليان عمليات التأمين.

وكشف مميش بعض ملامح حفل الافتتاح، مؤكدًا أنه سيُغلب عليه الطابع المصري الحضاري بدءًا من مراسم استقبال الوفود المُشاركة، مرورًا بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء بعبور أول سفينة داخل المجرى الملاحي الجديد، مؤكدًا أن حفل الافتتاح سيكون مفاجئًا لكل الحضور.

وأشار إلى أن حفل الافتتاح سيشهد فيلمًا تسجيليًا مصورًا عن مراحل سير العمل في القناة منذ اليوم الأول من عام 2014 حتى اليوم الأخير الذي شهد الانتهاء من أعمال الحفر ورفع الكراكات من داخل مشروع القناة.