مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي تحاضر في  اليرموك
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي تحاضر في " اليرموك "

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي تحاضر في " اليرموك "

ناديا الروابدة
أربد ـ بترا

قالت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة أن التقاعد المبكر أصبح قاعدة أساسية يتطلع إليها الأغلبية من أبناء الطبقة العاملة في المجتمع، وهو ما يؤشر إلى خلل واضح وفهم مغلوط في التعامل المجتمعي مع قضية التقاعد المبكر .

واوضحت في المحاضرة التي القتها في جامعة اليرموك اليوم الاحد بعنوان " قانون الضمان الاجتماعي... حماية واستدامة " نظمها نادي العاملين بالجامعة ان التقاعد المبكر بمثابة نافذة وجدت على سبيل الاستثناء للخروج الاضطراري من النظام التنافسي للضمان .

وأكدت ان التقاعد المبكر له تأثيرات سلبية على سوق العمل من خلال تشجيع القوى العاملة على الخروج من سوق العمل بالرغم من امتلاكها خبرات واسعة ومتراكمة، ما يؤثر سلبا على القوى العاملة وديمومة الضمان.

واشارت إلى سعي المؤسسة لترسيخ ثقافة العمل في المجتمع وتكريس راتب تقاعد الضمان لحالات الشيخوخة والعجز والوفاة وليس للخروج المبكر من سوق العمل، لاسيما أن نسبة المتقاعدين مبكراً بلغت 44بالمئة من إجمالي المتقاعدين بما يعادل 73 ألف متقاعد مبكر من حوالي 165 ألف متقاعد.

واستعرضت بعض النسب والأرقام التي تبين المتوسط العام لراتب التقاعد المبكر التي بلغت440دينارا فيما بلغ المتوسط العام لمختلف الرواتب 369 دينارا، موضحة أن عدد المتقاعدين الذين تساوي او تقل رواتبهم عن 300بلغ 105 آلاف متقاعد .

وبينت أن إصلاح وتعديل قانون الضمان الاجتماعي جاء لرفع مستوى الحماية الاجتماعية وتعزيزها من خلال التوسع في التغطية أفقيا وعمودياً من خلال شمول جميع الفئات والشرائح العمالية بمظلة الضمان وتطبيق تأمينات جديدة كتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل مثلما ضمان الاستدامة المالية والاجتماعية للنظام التأميني.

وقالت ان ابرز التعديلات التي نظمها قانون الضمان الجديد الذي بدأت المؤسسة بتطبيقه في 2014/3/1 كانت بإعادة هيكلة مجلس إدارة المؤسسة, ووضع سقف للأجر الخاضع للضمان محدداً ب 3000 دينار مع ربطه بالتضخم سنوياً.

كما شملت التعديلات رفع علاوة الإعالة من 20 إلى 24بالمئة عن ثلاثة معالين فأصبحت تتراوح ما بين 30 إلى 150دينارا، بالإضافة إلى رفع نصيب الوالدين عن ابنهم المتوفى من الثلث لإحداهما او كليهما الى ثلاثة أرباع الراتب المستحق في حال لم يكن هناك ورثة مستحقون آخرون الى جانب العودة إلى معامل المنفعة (205%) بدلاً من (1087% ) لمتقاعدي المبكر عن سن 45سنة مع خصم يبدأ من 20بالمئةعند هذه السن.

وقالت ان ابرز التحديات التي تواجه نظام الضمان الاجتماعي في الأردن تتمثل في التهرب التأميني، والتقاعد المبكر، وتدني نسبة المشتغلين، وارتفاع معدلات التشغيل في القطاع غير المنظم، وارتفاع مستويات البطالة وضعف سياسات التشغيل وخاصة المرأة.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عدد من العمداء بالجامعة وعدد من العاملين من الهيئتين الأكاديمية والإدارية وحشد من الطلبة أجابت الروابدة على أسئلة واستفسارات الحضور.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي تحاضر في  اليرموك مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي تحاضر في  اليرموك



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:20 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

ماريا شارابوفا تتجهز لخوض أول مواجهة لها بعد الإيقاف

GMT 15:25 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

عادل إمام وطلعت زكريا نجوم رأس السنة على "mbcمصر2"

GMT 16:34 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

اكتساح مصري في منافسات بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش

GMT 12:10 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

استراتيجية مكافحة الجريمة الاقتصادية

GMT 00:23 2018 الثلاثاء ,22 أيار / مايو

الثلاثاء طقس شديد الحرارة والعظمى بالقاهرة

GMT 13:33 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

لبنان يوّدع 2017 بمجموعة مميزة من حفلات كبار النجوم

GMT 14:56 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

إطلاق فيلم "طريق بلفور" بـ17 لغة عالمية الإثنين

GMT 00:35 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

مروان خوري يبيّن أنّه يدعم مواهب الطرب العربي الأصيل

GMT 19:32 2014 الأربعاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"مصدر" الاماراتية ستبني محطة لطاقة الرياح في عمان

GMT 12:28 2016 السبت ,24 أيلول / سبتمبر

10 نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان خلال الحمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday