الألعاب القتالية القصوى تشق طريقها في باكستان
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

الألعاب القتالية القصوى تشق طريقها في باكستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الألعاب القتالية القصوى تشق طريقها في باكستان

الملاكمة في باكستان
لاهور ـ أ ف ب

في قاعة رياضية تقع في طابق سفلي يتعارك مراهقون ويتبادلون الضربات بقوة كبيرة... فالمصارعة القصوى تجذب عددا متزايدا من الشباب في باكستان بدفع من النجم الصاعد بشير احمد.

و"الفنون القتالية المختلطة" و(ميكسد مارشل آرتس ام ام ايه) وهي خليط من الفنون القتالية والمصارعة والملاكمة، تعرف نموا صاروخيا عبر العالم. وتجذب المباريات الدامية هذه الاف المتفرجين فيما يتابعها الملايين عبر التلفزيون او الانترنت.

في باكستان البلد الذي يدفع الثمن غاليا منذ عشر سنوات بسبب هجمات الاسلاميين المتشددين واخرها الهجوم الرهيب على مدرسة الذي اودى بحياة 148 شخصا، ارتفع الى 500 عدد ممارسي هذه الرياضة التي تعتبر نقيضا لمباريات الكريكت، الرياضة الوطنية الاولى التي يتخللها "استراحات شاي".

وفي القاعة الرياضية في لاهور كبرى مدن شرق البلاد، يحكم بشير احمد صاحب القاعة، مباريات حماسية لرياضة جو-جيتسو والملاكمة بين شباب منهم من هو نحيل ومنهم من يتمتع بعضلات بارزة والجميع يتصبب عرقا وسط صيحات تشجيع المصارعين الاخرين الذين ينتظرون دورهم وهم يصرخون "نريد ان نرى الدم!".

يبلغ داود شهيد 12 عاما لكن لكماته مدوية. وقد تابع هذا الفتى لفترة طويلة عبر التلفزيون شأنه في ذلك شأن ملايين من الباكستانيين مباريات الملاكمة الاميركية "دبليو دبلوي اي" الاستعراضية التي تتبع سيناريو معينا، قبل ان ينتقل الى "القتال الحر". ويقول بعد انتهاء التمرين "مباريات +دبليو دبليو اي+ مفبركة اما +ام ام ايه+ فهي فعلية".

وانتشرت رياضات "ام ام ايه" في باكستان عبر حلقة من المقربين من بشير احمد. فهذا الرجل القصير القامة صاحب اللحية المشذبة والقوي البنية كان نازع الغام في العراق مع الجيش الاميركي قبل ان يكرس وقته للفنون القتالية في الولايات المتحدة ول"ميكسد مارشل ارتس" في تايلاند حيث خاض مباريات هواة.

في العام 2009 عاد الى باكستان واسس ناديا وراح ينظم مع اصدقائه مباريات لفنون "القتال القصوى" في اقفاص فولاذية.

والعام الماضي، اتصل الدوري الاسيوي "وان" وهو مسابقة للفنون القتالية المختلطة، ببشير ليخوض مباراة في سنغافورة وقد فاز بها. وللمرة الاولى بات لباكستان نجم في فنون القتال القصوى.

وبهذا الفوز دبت الحماسة في صفوف محبي هذه الرياضة من الشباب في باكستان من دون ان تشمل كل الفئات في بلد لا يزال مهووسا بالكريكيت او المصارعة التقليدية.

وتحاول فنون القتال القصوى في باكستان ان تكذب ما ورد على لسان براد بيت في فيلم "فايت كلوب" الذي يمضي الرجال فيه ليلتهم في خوض المباريات السرية، بان "القاعدة الاولى في فايت كلوب هي حظر الكلام عن فايت كلوب". فعلى العكس هم يحاولون الخروج من الظل.

الا ان هذه الرياضة تواجه صعوبات في جذب محطات التلفزيون المحلية وهو امر ضروري لتعريف الجمهور العريض بهذه الرياضة.

ويقول شيخ سلطان وهو مروج مباريات فتح قاعة رياضية كبيرة في لاهور خلال الصيف "قبل سنة جلت على المحطات الباكستانية لاعرض عليها فكرة عرض مباريات لفنون القتال المختلطة. فسألوني : ما هذا الامر؟ هذا ليس كريكيت!".

في قاعة بشير احمد الرياضية يتواجه اليوم فتيان من الاحياء الفقيرة مع مراهقين يأتون من حي انيق في لاهور متجاوزين لساعات قليلة الحواجز الطبقية المتينة في هذا المجتمع.

عبد الرفيق (19 عاما) ابن احد رجال الدين ينتمي الى عائلة فقيرة ويتقاضى عشرة دولارات اسبوعيا وهي نوع من "منحة" قدمها صاحب القاعة الرياضية الذي يشتم فيه موهبة كبيرة.

ويؤكد جزء من المتدربين الباكستانيين على الفنون القتالية المختلطة انهم يكتفون بقواعد الفنون القتالية ولا يريدون توجيه اللكمات والضربات الى الوجه لان الدين لاسلامي يحرم ذلك على ما يؤكدون.

ويقول عبد الرفيق "في البداية لم يكن اهلي يحبذون الامر كثيرا لكنهم غيروا رأيهم تدريجا. انا انتمي الى عالة فقيرة جدا وبمشيئة الله قد اصبح ملاكما محترفا يوما ما".

الا ان المقاتلين الميسورين نوعا ما، اكثر ترددا في الاعتماد على هذه الرياضة لتأمين مستقبلهم. فهاريس بات الطالب في كلية الطب تلقى عرضا للقتال في الخارج الا ان والدته رفضت على اعتبار انه من الافضل ان يكون المرء طبيبا في المستشفى من ان يكون...مريضا.

ويقول متدرب شاب لدى خروجه من القاعة "في حال انتشرت الفنون القتالية المختلطة وباتت في متناول الجميع في باكستان ستعرفون عندها حسنا القتالي الكبير". فالشباب بحاجة الى متنفس في بلد فقير تنهشه الاعتداءات والاضطرابات السياسية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الألعاب القتالية القصوى تشق طريقها في باكستان الألعاب القتالية القصوى تشق طريقها في باكستان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 03:57 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

إسماعيل هنية يحذر من المساس بنائبه العاروري

GMT 02:53 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

منى ممدوح تبدي سعادتها بدورها في "كفر دلهاب"

GMT 18:09 2017 الجمعة ,28 إبريل / نيسان

فوز الشباب على حساب الظفرة بفضل سعد خميس

GMT 04:21 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

طباعة جلد الفهد تغزو موضة أزياء السيدات الموسم الجاري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday