العلماء يكتشفون إمكانية إنقاذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

الخبراء أكدوا وجود تهديدات هائلة للحياة البرية

العلماء يكتشفون إمكانية إنقاذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يكتشفون إمكانية إنقاذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض

القطط الكبيرة المهددة بالانقراض
واشنطن ـ رولا عيسى

نجاح أول عملية إخصاب في الأنابيب للأسود في العالم، حيث يدعي العلماء أنه اكتشاف مذهلًا يمكن أن ينقذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض.

اكتشافًا مذهلًا لإنقاذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض

يقول العلماء إن ولادة أول شبل أسد في العالم بعملية الإخصاب في الأنابيب، يمكن أن تشكل اكتشافًا مذهلًا لإنقاذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض, فلقد أنجبت لبؤة اثنين من الأشبال في جنوب أفريقيا  "ذكر وأنثى"  من خلال التلقيح الاصطناعي, ويدعي الباحثون أن هذا الإنجاز يمكن أن يوفر أملًا لإنقاذ الأنواع مثل النمر والفهد المهددين بالانقراض.      

كان فريق من الخبراء في جامعة بريتوريا رائدًا في البحث عن الإخصاب في الأنابيب للقطط الكبيرة, فجمعوا الحيوانات المنوية لأسد، التي وضعت داخل اللبؤة وأنجبت اثنين من الأشبال في صحة جيدة بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر.

وقال البروفيسور أندريه غانسويند، من جامعة بريتوريا، إن هناك تهديدات هائلة للحياة البرية بسبب ضياع الموائل وغيرها من الضغوط التي تسببها الأنشطة البشرية، التي تؤثر أيضًا على القطط الكبيرة", وهذا هو السبب في إدراج عدد من الأنواع على أنها معرضة إلى الخطر أو المعرضة إلى الانقراض، ولكن هذا البحث يمكن أن يكافح خطر الانقراض الذي يواجه عدة أنواع من القطط الكبيرة حول العالم.

بروتوكولات التلقيح الاصطناعي للبوه أفريقية

فحصت الدراسة في جنوب أفريقيا بروتوكولات التلقيح الاصطناعي للبوه أفريقية، ولكن يمكن استخدام البحث كخط أساسي للأنواع الأخرى من الماشية البرية الكبيرة المهددة بالانقراض, وقال البروفيسور جانسوويند، إن هذا البحث تم إجراؤه كتدبير وقائي لضمان تطوير التقنيات قبل تعرض تلك الأنواع الكبيرة للقطط إلى الخطر، مضيفًا، "لكي تتاح الفرصة لاستقرار تلك الأنواع الكبيرة حتى مع الإخصاب الاصطناعي، يجب أن تكون لديك التقنيات الضرورية قبل الوقت الذي تحتاجه, لهذا السبب لا يمكنك تطوير هذه التقنيات على الأنواع المهددة بالانقراض بشكل كبير،

وأشار،"في جنوب أفريقيا لدينا مجموعة أسود مستقرة نسبيًا وهذا يسمح لنا باستخدام الأسود كأحد الأنواع الرائدة لجمع المعرفة للتقنيات التي سيتم استخدامها في الأنواع المهددة بالانقراض".

الاستمرار في البحث عن البروتوكولات الصحيحة لأنواع القطط الكبيرة

وقالت الباحثة الرئيسية في المشروع الدكتورة إيزابيل كاليتا ،إن الخطوة التالية هي الاستمرار في البحث عن البروتوكولات الصحيحة لأنواع القطط الكبيرة التي تعد أخبارًا جيدة للقطط الكبيرة المهددة بالانقراض, لقد كان هذا الأول في العالم للأسود والآن نبدأ رحلة والفكرة هي تحسين أو معرفة وفهم القطط الكبيرة ونقل البحث بسرعة إلى الأمام, نأمل أن يعني هذا البحث أننا نستطيع البدء في العمل على تنفيذ إجراءات مماثلة على بعض القطط الكبيرة النادرة مثل الفهد والنمر في المستقبل".

ويعتقد أن هناك أقل من 4000 نمر في البرية في آسيا وأقل من 7000 فهد ثلجي في جبال آسيا الوسطى وعدد قليل من 300 نمر إيبيري في إسبانيا, وفي أفريقيا، هناك 18.000 أسد في البرية بفضل الحفظ والتربية الناجحتين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون إمكانية إنقاذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض العلماء يكتشفون إمكانية إنقاذ القطط الكبيرة المهددة بالانقراض



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:18 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشّف عن السرّ وراء مرور الوقت بشكل أسرع مع التقدم في العمر

GMT 17:48 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الاحتلال يدفع نحو كارثة بيئية في كفر عقب

GMT 12:09 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المغنية العالمية ريهانا تحل بديلًا من بيونسي في المغرب

GMT 20:44 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

الفلفل الحلو يعد كنزًا من فيتامين" C"

GMT 12:55 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان طلعت زكريا يبدء تصوير مشاهد فيلمه الجديد "الموقف"

GMT 04:11 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

الزبيب لعلاج الإمساك وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday