مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة

القدس المحتله ـ صفا

فيها اختصار الزمن وأصل الحرائق الكبرى...انها شاهدة على العصر تضيء جميع من حولها فتسر الناظرين، كل من يراها ينهض من رماد الماضي المرير ...انها مقابر الانكليز كما يحلو لاهل غزة تسميتها. فبالنسبة لاهالي غزة ليست مجرد مقبرة في احشائها جثث لجنود اجانب وعرب ومسلمين قضوا في الحرب العالمية الاولى، بل هي متنزه للترفيه، بفعل أرضيتها المكسوة بالعشب الاخضر والأزهار التي تزين جدرانها المكسوة بالأحجار الصخرية، فضلا عن طرقاتها التي توزعت بشكل هندسي جميل، كما يقف على المحور الجنوبي لها نصب تذكاري ضخم كُسيت جدرانه ببلاط صخري ويرتفع خمسة أمتار في السماء. مساحتها عشرين دونما وهي الأكبر من بين خمس مقابر مشابهة، والتي اشتهرت جميعها باسم "مقابر الانجليز". ويعود تاريخ المقبرة إلى الحرب العالمية الأولى، عندما كان الجيش البريطاني يقاتل جيش الدولة العثمانية بقيادة الجنرال "ألمبي" على ارض غزة، والتي انتهت بفرض الانتداب البريطاني على فلسطين. فيجذب ترتيبها وأشجارها وجمال منظرها الفلسطينيين رجالا ونساء، أولادا ورجالا . ويقول حارس المقبرة لـ معا "بعض زائري المقبرة يحاولون جعل المقبرة مكانا للعب والترفيه، إلا أن القائمين عليها يؤكدون أنها ليست "متنزها" حتى وان كانت مفتوحة للجميع". كما أن المقبرة لا يقصدها الاهالي للترفيه، بل للدراسة أيضاً كما يفعل الشاب شهاب خالد من سكان مخيم النصيرات . مضيفا" انا آتي للمقبرة عندما تنقطع الكهرباء عن البيت لاكمل واجباتي المدرسية". وحارس المقبرة أبو محمد كما يعرفه الناس وهو القائم بكافة أعمال العناية والترتيب والتنظيف والتزين، منذ سنوات طويلة . يضيف "اعمل في المقبرة منذ عام"1987 المقبرة تابعة بشكل مباشر لهيئة "الكومنولث" البريطانية". وأشار الحارس بيده إلى نصب صخري كتب عليه باللغتين العربية والإنكليزية " إن هذه الأرض المقام عليها المقبرة هي هبة من أهالي فلسطين لتكون مقر الراحة الأبدية لجنود الحلفاء الذين قتلوا في حرب"1914_1918" تخليدا لذكراهم". وتابع حديثة قائلا:" تضم المقبرة قرابة 21 قبراً لمسلمين هنود، وثلاثة قبور تعود لمسلمين جزائريين، إضافة إلى أعداد من قبور تعود لجنود الحلفاء". ويؤكد الحارس أن الحكومة البريطانية منذ ذلك التاريخ تقوم بالإشراف وتمويل المقبرة إضافةً إلى المقابر الأربعة الأخرى الموجودة في قطاع غزة، كما وتخصص لها ميزانية كبيرة لتظهر بأبهى حلتها. وأشار الحارس إلى أن أقارب الجنود الراقدين قي المقبرة يأتون لزيارة قبور أبنائهم وأجدادهم من الحين للآخر، فضلا عن زيارات متكررة لبعض المسؤولين والمشرفين من هيئة "الكومنولث" ومن الاتحاد الأوروبي. وتابع الحارس حديثة قائلا:" اشعر بالسعادة بزيارات الناس سواء المحليين أو الأجانب والانجليز للمقبرة، إلا أنني اشعر بالأسى في بعض الأحيان من الزوار الذين يأتون لزيارة المقبرة ولا يحافظون على ممتلكاتها ونظافتها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday