مسؤول أردني هدف تعديل قانون المخدرات هو الإصلاح
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

مسؤول أردني: هدف تعديل قانون المخدرات هو الإصلاح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مسؤول أردني: هدف تعديل قانون المخدرات هو الإصلاح

عمّان ـ إيمان ابو قاعود

قال مدير إدارة مكافحة المخدرات الأردني العقيد مهند العطار إن قانون المخدرات والمؤثرات العقلية الأردني رقم 11 للعام 1988 في المادة 14 د  منه, ينص على أنه لا تقام دعوى الحق العام على من يتقدم من تلقاء نفسه طلبا للعلاج, مشيرا إلى أن القانون يعطي مساحة للصلح بالنسبة للمتعاطين.    وأضاف العطار في تصريح لـ"العرب اليوم" أن متعاطي المخدرات يحتاج لرعاية خاصة، لافتا إلى أن إدارة مكافحة المخدرات كانت تقدمت في دراسة عام 2008 من أجل تعديل المادة 14 د ، بحيث لا تقام دعوى الحق العام على من يتم ضبطه في المرة الأولى شريطة أن يتم إيداعه مركز علاج الإدمان التابع لإدارة مكافحة المخدرات بهدف تحقيق فرصة للخلاص من هذه الآفة.    وكان مجلس الأعيان الأردني قد وافق في جلسته التي عقدها الأحد على عدم محاكمة متعاطي المخدرات للمرة الأولى،ضمن القانون المعدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية للعام 2013 كما ورد من مجلس النواب، رافضا قرار لجنته القانونية بضرورة محاكمة متعاطي المخدرات للمرة الأولى.    ويعفي القانون كل من ضُبِطَ للمرة الأولى متعاطيا للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية من إقامة دعوى الحق العام، على أن يتم تحويله للمعالجة في المركز المتخصص التابع لإدارة مكافحة المخدرات أو أي مركز آخر يعتمده وزير الداخلية خلال 24 ساعة من إلقاء القبض عليه، وأن يتم قيد اسمه في سجل خاص لديها وفق تعليمات يصدرها وزير الداخلية لهذه الغاية ودون أن يعتبر هذا الفعل سابقة قضائية في حق مرتكبه.    وأكد العقيد العطار أن مبرر تعديل القانون الذي أقر وفق الطرق  التشريعية من خلال مجلسي النواب والأعيان, هو أن الشخص المتعاطي للمرة الأولى إذا تم إيداعه في مراكز الإصلاح فإنه من الممكن أن يتعرف على أشخاص كثر في مجال الترويج بالإضافة إلى أنه سيكسر حاجز الرهبة من الإيداع في السجن بالإضافة إلى أنه لن يتم وضع قيد جرمي عليه، ونكون بهذا التعديل قد حققنا هدف العقوبة وهو الإصلاح.    وكان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية العين الدكتور عوض خليفات أشار في جلسة مجلس الأعيان إلى أن مشروع القانون هو إصلاحي اجتماعي جاء نتيجة دراسات وتجارب دول عربية وإسلامية، منوها إلى أن الغرض من القانون المحافظة على من يغرر به للتعاطي أول مرة ,لافتا إلى أن وجودهم في مركز علاجي يسهم في عملية التوعية والتثقيف من قبل خبراء ومختصين وعلماء نفس ورجال دين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول أردني هدف تعديل قانون المخدرات هو الإصلاح مسؤول أردني هدف تعديل قانون المخدرات هو الإصلاح



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday