لبنان يبحث سبل مواجهة ملف النازحين السوريين
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

لبنان يبحث سبل مواجهة ملف النازحين السوريين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لبنان يبحث سبل مواجهة ملف النازحين السوريين

بيروت – جورج شاهين

عقد وزراء الداخلية والبلديات اللبناني العميد مروان شربل، والشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور، والاقتصاد نقولا نحاس، والعمل سليم جريصاتي ورئيس الخلية الأمنية المكلفة متابعة ملف النازحين السوريين العميد بيار سالم، اجتماعا في قاعة وزارة الداخلية في لبنان، بحثوا خلاله ملف النازحين السوريين إلى لبنان من جوانبه كافة . بداية رحب الوزير شربل بالحضور، مثمنا تعاون الوزارات المعنية في شؤون النازحين السوريين، شارحا أن الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات المكثفة لمعالجة هذا الملف الذي بات يشكل عبئا بشريا واجتماعيًا واقتصاديًا وأمنيًا نتيجة أعداد هؤلاء النازحين المتزايدة والتي بلغت أكثر من مليون وهي قابلة للتفاقم مع تطور الأحداث في سورية . وشدد على أن الأجهزة العسكرية والأمنية تتابع بصورة يومية وجدية الأوضاع الأمنية لاماكن تواجد النازحين لضبط قيام أية خلية إرهابية ومنع استغلال عوزهم بهدف زعزعة الاستقرار، ولا سيما على صعيد الجرائم وأعمال السلب والخطف حيث أن بعض السوريين يشاركون فيها مقابل الحصول على فدية مالية وقد تمّ إحباط إحداها التي استهدفت مواطنا كويتيا على خلفية ابتزازه وليس على خلفية سياسية، موضحًا أن هذه الأعمال تضر بلبنان على مستوى سمعته وسياحته واقتصاده . وردًا على سؤال، أوضح الوزير شربل أنه تم التوافق في الحكومة على عدم ترحيل أي مطلوب سوري للسلطات السورية، مشيرًا إلى أن الوزير أبو فاعور يعمل على حل هذا الموضوع شخصيا مع الدول العربية . وأشار الوزير أبو فاعور إلى أن اللقاء يندرج في إطار الجهود التي تقوم بها الحكومة اللبنانية لتنظيم عملية النزوح السوري في لبنان، مشددا على التزام لبنان بالجانب الإنساني والأخلاقي والمسؤولية الأخوية التي تقوم بها الدولة إلى أقصى حد ولن تتهاون في هذا الواجب على الإطلاق بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة، مركزا على وجوب حماية المواطن اللبناني كما حماية النازح السوري ولا سيما في ضوء التوتر الذي يتطور إلى اصطدام في أكثر من منطقة لبنانية على خلفية اقتصادية اجتماعية والمنافسة الاقتصادية، موضحا أن الوزارات المعنية تولي اهتماما في كيفية تنظيم المنافسة الاقتصادية ومنع غير المشروعة منها التي تزاحم العمال اللبنانيين وتهددهم بلقمة عيشهم إذ تبين من إحصاء قامت به الخلية الأمنية في 7 بلدات أن هناك 377 محلا لمختلف النشاطات الاقتصادية تمّ افتتاحه من قبل النازحين السوريين خلافا للقانون اللبناني ما أدى إلى بطالة العمال اللبنانيين وتراجع أوضاعهم الاقتصادية . ولفت الوزير جريصاتي إلى أن طابع معالجة أزمة النازحين من سورية هو اقتصادي إداري اجتماعي وأمني، وأعلن أن سيتم التقيد بالقانون بشكل حرفي بموضوع افتتاح مصالح تجارية للأجانب في لبنان وسنعمل على منع المزاحمة غير المشروعة للمواطن اللبناني دون إغفال الشق الإنساني . وأكد الوزير نحاس على متابعة الموضوع وتطبيق القانون لناحية وجوب الحصول على تراخيص مسبقة لكي يتمكن الأجانب من فتح مصالح اقتصادية على الأراضي اللبنانية، ولفت إلى استهلاك الطحين زاد بنسبة 20 في المائة لكن الحكومة قامت بدعم 22 ألف طنًا .    

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان يبحث سبل مواجهة ملف النازحين السوريين لبنان يبحث سبل مواجهة ملف النازحين السوريين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 18:16 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

عريقات يؤكد أن دونالد ترامب غير مؤهل لصناعة السلام

GMT 10:56 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تنظيم حفلة تكريمية للأسرى الناجحين في الثانوية العامة 2018

GMT 12:25 2017 الأحد ,05 شباط / فبراير

تشيلسي يُؤمِّن خط هجومه بصفقة صادمة في الصيف

GMT 06:06 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

مديرو المدارس يحذرون من اختبارات القراءة والكتابة

GMT 06:05 2016 الأحد ,22 أيار / مايو

الكارتون العاشر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday