الخطيب يفضح جرائم الاحتلال بواسطة الكاميرا والنحاس
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

الخطيب يفضح جرائم الاحتلال بواسطة الكاميرا والنحاس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخطيب يفضح جرائم الاحتلال بواسطة الكاميرا والنحاس

الخطيب يفضح جرائم الاحتلال بواسطة الكاميرا والنحاس
رام الله - فلسطين اليوم

كان كابوسًا بالنسبة لهيثم الخطيب ما رآه منذ 14 سنة، لازال المشهد يتكرر أمام عينيه من وقت لآخر، حين رأى الجرافات الإسرائيلية تقتلع أشجار الزيتون في قريته بلعين في رام الله و شاهد الخطيب كيف وثّقت الصورة ما يحدث داخل قريته، منذ ذلك الوقت صار الخطيب يقوم بكل الأشياء التي تُمكّنه من الدفاع عن وطنها، أولها كان التصوير، وثانيها كان صنع المجسمات.

1

 يُوقن الخطيب بجملة "الفن مقاومة "، لذا حينما صادف منذ فترة أحد المجسمات لفنان فلسطيني مصنوعة من الألومنيوم "كانت عبارة عن عربة لمعاق من دون رجلين، أحد الذين استشهدوا في المظاهرات"، قرر المصور الفلسطيني تكرار التجربة لكن بتوظيف جديد، حيث استعمل مادة النحاس، ليُنتج عدد من المجسمات تُظهر القضية الفلسطنية، وما يستجد فيها من أحداث، كان أبرزها استشهاد القعيد ابراهيم أبو ثريا، وفادي أبو صلاح، على خلفية مظاهرات مسيرة العودة الكبرى.

ينشر الخطيب صورة المُجسّمات على صفحته في "فيسبوك"، لم يكتَفِ بصنع أشكال لأحدث الشهداء، لكنه ذكّر الناس بأيقونات معروفة في القضية الفلسطينية، لم ينس الخطيب أثر فارس عودة، الصبي الذي لم يُكمل عامه الخامس العشر بعد، حيث استُشهد أثناء مواجهات مع الإسرائيليين بعد شهر من بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية، أما محمد الدرة الذي استشهد في حضن أبيه الدافئ، ذاك المشهد الذي ألجم ألسنة العالم في اليوم الثاني من اندلاع الانتفاضة، لم ينسه الخطيب أيضًا "الكِل شعر  إنو الدرة ابنه ومش قادر يحميه".

دخلت فلسطين أسبوعها العاشر من مسيرات العودة الكبرى، ومازال الشهداء يتساقطون إلى الآن، كان آخرهم المسعفة رزان النجار في قطاع غزة، وقد بدأت المسيرات في 30 من مارس/آذار الماضي، قتل خلالها 123 فلسطينيًا على الأقل، ويُذكر أن مسيرات العودة للتأكيد على حق الفلسطنيين في الرجوع إلى وطنهم.

و بدأ الخطيب في نشر صور المُجسمات ولم يكن  يتوقع ردود فعل قوية ,لكنه وجد انتشارًا كبيرًا، وتشجيعات من رواد "فيسبوك"، وآخرون من حوله في قريته بلعين.
 ويضطر الخطيب لصنع المجسمات  لشراء كابلات كهرباء المنازل  "لاستخراج النحاس"، حيث تُكلّف ربطة النحاس الواحدة 20 دولار، يصنع منها مجسمين إلى ثلاث.

وكان على مدار السنين التي عاشها الخطيب في فلسطين، ضاقت نفسه بما يحدث  ,فكل يوم توجد مأساة حقيقية بنعيشها"، وتعتبر المسيرات الأخيرة احتجاجًا لسنوات من الاحتلال والقهر، يرى الخطيب أنها فرصة لمناضلة الفلسطنيين من أجل العودة لأراضيهم المسلوبة "غالبية الفلسطنيين الذين يسكنون في الضفة وغزة هم المهجرون قصرًا من أراضيهم عام 1948".

6

يسعى الخطيب من خلال التصوير للمقاومة، والسعي لـ"فضح الاحتلال"، مرّ المصور الفلسطيني بالكثير من اللحظات المأساوية، كان أولها اصابته برصاصة معدنية في الرأس أحدثت كسرًا، والتعرض للاعتقال والتوقيف في أحيان كثيرة، لكن أصعب ما عايشه الخطيب، ويُخلّف مرارة في حلقه، كلما تذكّر منعه من دخول المستشفيات الإسرائيلية التي يُعالج فيها ابنه "ابني الله يرحمه تلقى العلاج هناك لأنو سرطان الدم ما إلو علاج في المستشفيات الفلسطينية"، وقتها لعن الخطيب الكاميرا.

يحتفظ الخطيب بكل المجسمات التي صنعها، يُفكّر في إقامة معرض  لهم بالخارج "بس صعب إني أخرّجهم برة"، قام المصور الفلسطيني بعرض صوره في كثير من بلدان أوروبا "بس تخريج الصورة أسهل من المجسم، راح يخضعوا للتفتيش على معابر فلسطين، وأكيد راح يتم مصادرتها"، وبالرغم من كل تلك المأساوية إلا أن الخطيب تراوده تلك الفكرة من وقت لآخر "احنا بنعرف شو بيصير في فلسطين بس ناس كتير ما بيعرفوا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخطيب يفضح جرائم الاحتلال بواسطة الكاميرا والنحاس الخطيب يفضح جرائم الاحتلال بواسطة الكاميرا والنحاس



GMT 11:27 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل جنديين إسرائيليين في حادث سير داخل تل أبيب

GMT 10:54 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جرافات الاحتلال الإسرائيلي تبدأ بهدم محال تجارية في شعفاط

GMT 10:08 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يشن حملة اعتقالات طالت 9 مواطنين في الضفة الغربية

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 04:52 2017 الإثنين ,15 أيار / مايو

روبيان تايلاندي بالكاري

GMT 22:36 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

جهود بحثية لاستخلاص "سم النحل" دون إصابة النحلة

GMT 23:57 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

عايدة رياض تبيّن أنّ العمل مع محمد رمضان ممتع

GMT 17:18 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة الدوحة في مجال الغاز الطبيعي

GMT 13:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة الثقافة تنظم لقاءً أدبيًا في ذكرى قرار تقسيم فلسطين

GMT 09:19 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذ

GMT 05:58 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

إسرائيل تقر بناء 240 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

GMT 00:10 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

هند صبري تهدي تكريمها إلى "الأسطورة" شادية من واشنطن

GMT 00:48 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

"باريس سان جيرمان" يعلن عن خمسة لاعبين للانضمام للفريق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday