مستوطنون يطالبون بإخلاء المسجد الحرام خلال الأعياد اليهودية
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

مستوطنون يطالبون بإخلاء المسجد الحرام خلال الأعياد اليهودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مستوطنون يطالبون بإخلاء المسجد الحرام خلال الأعياد اليهودية

المسجد الأقصى
القدس-فلسطين اليوم

باشرت وحدة الكوماندو «يسام» التابعة للشرطة الإسرائيلية، منذ صباح أمس (الثلاثاء)، تدريبات واسعة للمئات من عناصر قواتها القتالية، على عملية لاقتحام المسجد الأقصى وباحاته ومرافقه «خلال فترة توتر أمني».
وقالت مصادر من الشرطة، إنه تم تجميع 700 عنصر «يسام» من مختلف مراكز الشرطة الإسرائيلية، بدأوا تدريبات تشمل العديد من السيناريوهات المحتملة، في ظل التوتر واحتمالات التصعيد خلال يوم الجمعة المقبل، الذي يصادف يوم الأرض، وعشية عيد الفصح اليهودي، وأحداث أخرى في المستقبل. وأوضحت أن من بين السيناريوهات التي يتدرب عناصر الشرطة عليها، سيناريو يجري خلاله اقتحام المسجد الأقصى. وقد تم بناء مجسمات تحاكي أبواب المسجد في منطقة التدريب. وذكرت المصادر أن قيادة «حرس الحدود»، التابعة للشرطة الإسرائيلية، والمنتشرة بشكل واسع في القدس، منذ الهبة الأخيرة قبل سنتين، هي التي أعدت التدريب وتشرف عليه.
وأكد الناطق بلسان الشرطة الإسرائيلية، أن التدريب يهدف إلى فحص قدرة القوات على مواجهة سيناريوهات صعبة في ظل التوتر الأمني الحالي في الضفة الغربية، ودعوات «حماس» لمسيرات العودة باتجاه حدود قطاع غزة، واحتمال اندلاع مواجهات عنيفة في يوم الأرض الذي يصادف الجمعة المقبلة.
ولكن مفتش عام الشرطة الإسرائيلية، روني الشيخ، قال في رسالة لتهدئة الإسرائيليين، خلال جولة له على أطراف مدينة القدس، إنه لا توجد زيادة في عدد الإنذارات حول نية فلسطينيين تنفيذ عمليات عشية عيد الفصح اليهودي.
من جهة ثانية، خرجت الحركات اليمينية المتطرفة للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية المحتلة وقضائها، والمنضوية تحت سقف ما يسمى «منظمات الهيكل»، بحملة لإقناع الحكومة الإسرائيلية بإخلاء المسجد الأقصى يوم الجمعة المقبل، لتقديم قرابين «الفصح العبري» في ساحات المسجد. وعلّقت جماعات «الهيكل» فجر أمس (الثلاثاء)، بيانات ولافتات تحذيرية على أبواب الأقصى، تطالب أهل القدس بإفراغ المسجد يوم الجمعة لما يسمى يوم «الأبكار التوراتي» اليهودي، الذي يسبق يوم «الفصح»، وذلك لتنفيذ القرابين.
وقال ناطق بلسان هذه المجموعة، إن «من يؤمن بحرية العبادة يجب أن يتيح لليهود المؤمنين بأن الهيكل اليهودي كان قائماً هنا، أن يأتوا ليقيموا الصلاة بشكل حر. وما دام الفلسطينيون المسلمون يتنكرون لحق اليهود، فيجب على السلطة الإسرائيلية أن تثبت أنها السيد هنا وأن تخلي المساجد من المسلمين خلال الطقوس الدينية اليهودية».
وبناءً على ذلك، حذرت شخصيات مقدسية من خطورة الوضع في المسجد الأقصى، وما تسعى إليه المنظمات اليهودية المتطرفة، مطالبةً الجميع، خصوصاً المقدسيين، بتكثيف الوجود بالمسجد وشد الرحال إليه للتصدي لتلك الانتهاكات.
كانت جماعات «الهيكل» قد نظمت، ليل أول من أمس (الاثنين)، طقوساً وتدريباً على ذبح قرابين «الفصح العبري» عند السور الجنوبي للمسجد الأقصى، بتنفيذ ودعم من «معهد الهيكل التوارتي» داخل القدس القديمة. ونصبت منصة ومكبرات صوتية والإضاءة اللازمة لهذه الطقوس، وكذلك نصب «مذبح المحرقة» وتجهيزات أخرى خاصة بالتدريب. وأدى عشرات المستوطنين صلواتهم، وتلقوا تدريباتهم الخاصة بعيد «الفصح»، بإشراف ومشاركة كبار حاخامات «الهيكل» ومطربين، بالإضافة إلى مشاركة عضو الكنيست اليميني، يهودا غليك. وسمحت شرطة الاحتلال الإسرائيلي لجماعة «أمناء جبل الهيكل» المتطرفة، وللمرة الأولى بالقيام، بذبح «قربان عيد الفصح» قريباً من مداخل الأقصى.
بدورها، استنكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، في بيان صحافي، ما قامت به الجمعيات اليهودية المتطرفة من احتفالات وطقوس تلمودية في منطقة القصور الأموية على بعد أمتار من الأقصى بمناسبة عيد «الفصح»، وبحضور ما يسمى مدير «معهد الهيكل الثالث»، وبدعم حكومي إسرائيلي. وأكدت أن هذا يحدث لأول مرة على مر تاريخ مدينة القدس، مؤكدة أن المسجد بمساحته البالغة 144 دونماً، محيطه هو مسجد إسلامي خالص للمسلمين وحدهم وسيبقى كذلك. وحذرت الأوقاف من مغبة ما تقوم به الجمعيات اليهودية بحق الأقصى ومحيطه في محاولة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه منذ أمد بعيد، مؤكدة حرصها على حمايته والدفاع عنه.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستوطنون يطالبون بإخلاء المسجد الحرام خلال الأعياد اليهودية مستوطنون يطالبون بإخلاء المسجد الحرام خلال الأعياد اليهودية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 22:58 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الشرطة توقف ثلاثة متهمين بالسرقة في محافظة قلقيلية

GMT 20:38 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

عمدة نيوريورك يدرس فرض حظر سفر بسبب العاصفة الثلجية

GMT 06:23 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعصار "نوري" يقترب من جزر يابانية قبالة طوكيو الخميس

GMT 08:28 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

تناول الجمبري لتجنب الزيادة في الوزن

GMT 20:53 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

وصفات لتغذية البشرة وإزالة النمش

GMT 17:38 2016 الثلاثاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

محمود زقوت مدربًا لفريق "غزة" الرياضي خلفًا لرأفت خليفة

GMT 09:13 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الإنسان يستطيع أن يكشف الثعابين أينما وجدت

GMT 05:35 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

كيندال جينر تبدو مثيرة في ملابس شبه عارية

GMT 07:29 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على الوجّه الآخر "الجدة" إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday