لبنان يطلب مساعدة إيطاليا في ملف ترسيم الحدود البحرية
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

لبنان يطلب مساعدة إيطاليا في ملف ترسيم الحدود البحرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لبنان يطلب مساعدة إيطاليا في ملف ترسيم الحدود البحرية

رئيس الحكومة الإيطالي جيوسيبي كونتي ورئيس الحكومة سعد الحريري
بيروت ـ فادي سماحه

جال رئيس الحكومة الإيطالي جيوسيبي كونتي على المسؤولين اللبنانيين أمس، في مستهل زيارة رسمية سيستغلها لبنان لمحاولة تحريك ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية لاستثمارها نفطيا من قبل تحالف شركات، بينها شركة إيطالية.

والتقى كونتي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري مهنّئا بتشكيل الحكومة الجديدة، ومبديا الاستعداد لأي دور يطلب من إيطاليا لتعزيز الحوار الوطني اللبناني بعيدا عن التدخلات الخارجية، مع تأكيده على استمرار العمل لاستقرار الجنوب عبر مشاركة إيطاليا في قوات الـ«يونيفيل».
اقرا ايضا :  
حزب الكتائب اللبنانية خارج التشكيلة الجديدة لحكومة الحريري

 وقالت مصادر إعلامية إن المسؤولين اللبنانيين توافقوا على توحيد الخطاب بهذا الشأن، سعيا لتحريك الملف الذي يشهد جمودا كبيرا منذ فشل الوساطة الأميركية مع إسرائيل بشأن منطقة متنازع عليها تبلغ مساحتها نحو 850 كيلومترا مربعا. 

وكشفت المصادر أن الرئيس نبيه بري سيحمل معه هذا الملف أيضا إلى فرنسا التي يقوم بزيارتها قريبا، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لطلب مساعدته في هذا الصدد.

وأكد الرئيس ميشال عون حرص لبنان على تعزيز العلاقات المميزة التي تجمع بين البلدين، منوها بالتعاون القائم بينهما على مختلف المستويات، لا سيما المساهمة الإيطالية في حفظ الأمن والاستقرار في لبنان من خلال المشاركة في قوات الـ«يونيفل»، إضافة إلى برامج التدريب في الجيش اللبناني ولواء الحرس الجمهوري، والعلاقات الاقتصادية والثقافية والتجارية.

وأضاف أن الحكومة سوف تعمل بذهنية جديدة للخروج من الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن عوامل عدة منها تداعيات النزوح السوري، داعيا الدول الأوروبية إلى تفهم موقف لبنان الداعي إلى تسهيل العودة الآمنة للنازحين السوريين إلى المناطق المستقرة في سوريا، وتقديم المساعدات للسوريين في بلدهم؛ لأن ذلك يشجعهم على العودة إليها والمساهمة في إعادة أعمارها. وأكد أن لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701 وينسق مع قوات «اليونيفل» للمحافظة على الاستقرار والأمن في الجنوب وزرع الطمأنينة في نفوس سكانه.

وبعد لقائه كونتي، أوضح بري أن الاعتداء الإسرائيلي بتلزيم شركتين للنفط في المنطقة المحاذية للحدود اللبنانية الجنوبية البحرية كان له الحصة الأكبر في اللقاء، مؤكدا أن رئيس الحكومة الإيطالي أبدى كل الاستعدادات لمؤازرة لبنان في شتى الميادين، وخصوصاً في الميدان السياسي، والاقتصادي الذي يتمثل بموضوع البلوكات.

وفي السراي الحكومي، عقد الرئيسان الحريري وكونتي مؤتمرا صحافيا مشتركا أكد خلاله رئيس الحكومة اللبناني العمل على تطوير العلاقات بين البلدين وتفعيلها على كل الأصعدة، وبخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري. وشدد على التزام الحكومة اللبنانية بالقرار رقم 1701 وبسياسة النأي بالنفس، بصفتهما ركيزتين لاستقرار لبنان، شاكرا دعم إيطاليا لمؤسسات الدولة اللبنانية، وعلى رأسها الجيش، ومذكرا باستضافتها مؤتمري روما 1 وروما 2 لتعزيز قدرات الجيش ودعم سائر الأجهزة الأمنية اللبنانية الأخرى.

ومع تأكيده أن المرحلة المقبلة في لبنان هي مرحلة عمل تحمل كثيرا من الفرص الاستثمارية، خصوصا من خلال تنفيذ برنامج الإنفاق الاستثماري الذي عرضته الحكومة اللبنانية في مؤتمر سيدر، دعا الإيطاليين للاطلاع على هذه المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة في لبنان وأعرب عن سروره لمشاركة الشركات الإيطالية في الفرص الاستثمارية في قطاع النفط والغاز في لبنان، معبّرا عن قناعته بأن لبنان قادر أن يصبح مركزا إقليميا لقطاع الأعمال الإيطالي.

من جهته، أكد كونتي أن إيطاليا تقف إلى جانب المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني، وهي ستبقى لتقديم مساهمتها في عملية السلام والحوار والتماسك الاجتماعي. وشكر الحريري على دعوته الشركات الإيطالية إلى المشاركة في عملية الإعمار والتنمية في لبنان، مبديا الاستعداد لتلبيتها ومعلنا عن زيارة قريبة للرئيس الحريري لإيطاليا من أجل تشجيع المؤسسات الإيطالية على المشاركة في عملية التنمية بلبنان.
قد يهمك ايضا : الانتهاء من البيان الوزاري لحكومة سعد الحريري الخميس

نبيه بري يدخل على خطّ المصالحة بين الحريري وجنبلاط

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان يطلب مساعدة إيطاليا في ملف ترسيم الحدود البحرية لبنان يطلب مساعدة إيطاليا في ملف ترسيم الحدود البحرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 08:34 2018 الثلاثاء ,07 آب / أغسطس

تعرف على قصة "المخلص" أغلى لوحة في العالم

GMT 00:59 2014 الأربعاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤشر نيكاي يُسجّل أعلى مستوى في 7 سنوات

GMT 23:01 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

"مكونات طبيعية" تساعد على نمو الشعر سريعا

GMT 07:24 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين شرق بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday